التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور  
{إِنَّهُمۡ إِن يَظۡهَرُواْ عَلَيۡكُمۡ يَرۡجُمُوكُمۡ أَوۡ يُعِيدُوكُمۡ فِي مِلَّتِهِمۡ وَلَن تُفۡلِحُوٓاْ إِذًا أَبَدٗا} (20)

جملة { إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم } علة للأمر بالتلطف والنهي عن إشعار أحد بهم .

وضمير { إنهم } عائد إلى ما أفاده العموم في قوله : { ولا يشعرن بكم أحداً } ، فصار { أحداً } في معنى جميع الناس على حكم النكرة في سياق شبه النهي .

والظهور أصله : البروز دون ساتر . ويطلق على الظفر بالشيء ، وعلى الغلبة على الغير ، وهو المراد هنا .

قال تعالى : { أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء } [ النور : 31 ] وقال : { وأظهره الله عليه } [ التحريم : 3 ] وقال : { تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان } [ البقرة : 85 ] .

والرجم : القتل برمي الحجارة على المرجوم حتى يموت ، وهو قتل إذلال وإهانة وتعذيب .

وجملة { يرجموكم } جواب شرط { إن يظهروا عليكم } . ومجموع جملتي الشرط وجوابه دليل على خبر ( إن ) المحذوف لدلالة الشرط وجوابه عليه .

ومعنى { يعيدوكم في ملتهم } يرجعوكم إلى الملة التي هي من خصائصهم ، أي لا يخلو أمرهم عن أحد الأمرين إما إرجاعكم إلى دينهم أو قتلكم .

والملة . الدين . وقد تقدم في سورة يوسف ( 37 ) عند قوله : { إني تركت ملة قوم لا يؤمنون بالله . } وأكد التحذير من الإرجاع إلى ملتهم بأنها يترتب عليها انتفاء فلاحهم في المستقبل ، لما دلت عليه حرف ( إذاً ) من الجزائية .

و{ أبداً } ظرف للمستقبل كله . وهو تأكيد لما دل عليه النفي ب ( لن ) من التأبيد أو ما يقاربه .