المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَكُونُواْ كَٱلَّذِينَ ءَاذَوۡاْ مُوسَىٰ فَبَرَّأَهُ ٱللَّهُ مِمَّا قَالُواْۚ وَكَانَ عِندَ ٱللَّهِ وَجِيهٗا} (69)

{ الذين آذوا موسى } هم قوم من بني إسرائيل ، واختلف الناس في الإذاية التي كانت وبرأه الله منها ، فقالت فرقة هي قصة قارون ، وإدخاله المرأة البغي في أن تدعي على موسى ثم تبرئتها له وإشهارها بداخلة قارون ، وقد تقدمت القصة في ذكر قارون ، وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه هي أن موسى وهارون خرجا من فحص التيه{[9584]} إلى جبل مات هارون فيه ، فجاء موسى وحده ، فقال قوم هو قتله ، فبعث الله تعالى ملائكة حملوا هارون حتى طافوا به في أسباط بني إسرائيل ورأوا آية عظيمة دلتهم على صدق موسى ولم يكن فيه أثر ، وروي أنه حيي فأخبرهم بأمره وببراءة موسى ، وقال ابن عباس وأبو هريرة وجماعة هي ما تضمنه حديث النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك أنه كان بنو إسرائيل يغتسلون عراة وكان موسى عليه السلام يتستر كثيراً ويخفي بدنه فقال قوم هود آدر أو أبرص أو به آفة{[9585]} فاغتسل موسى يوماً وجعل ثيابه على حجر ففر الحجر بثيابه واتبعه موسى يقول ثوبي حجر ثوبي حجر{[9586]} ، فمر في أتباعه على ملأ من بني إسرائيل ، فرواه سليمان مما ظن به ، الحديث بطوله خرجه البخاري{[9587]} { فبرأه الله مما قالوا } و «الوجيه » المكرم الوجه ، وقرأ الجمهور «وكان عند الله » ، وقرأ ابن مسعود «وكان عبد الله » .


[9584]:التيه هو المكان الذي ضل فيه موسى عليه السلام وقومه، وهو أرض بين أيلة (العقبة) ومصر وبحر القلزم (البحر الأحمر)، وهو الآن وسط شبه جزيرة سيناء. وفحص التيه هو المكان الذي يسكن منه، والفحص كل موضع يسكن، سهلا كان أو جبلا.
[9585]:الأدرة (على وزن غرفة): انتفاخ الخصية. والبرص: بياض يظهر في الجسد لعلة، وهو مرض معروف، والآفة: كل ما يصيب شيئا فيفسده، من عاهة أو مرض أو قحط، يقال: آفة العلم النسيان.
[9586]:أي: اترك ثوبي يا حجر، اترك ثوبي يا حجر.
[9587]:هذا الحديث مشهور، وهو في الصحاح، أخرجه البخاري، وأخرجه مسلم بمعناه، وقد ذكره ابن الجوزي بإسناده في كتابيه:"المغنى" و"الحدائق". واورده السيوطي في "الدر المنثور"، وقال: أخرجه عبد الرزاق، وأحمد، وعبد بن حميد، والبخاري، والترمذي، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن مردويه، من طرق عن أبي هريرة، وقال ابن كثير في تفسيره بعد أن ورد الحديث:"وهذا سياق حسن مطول"، وقال:"وهذا الحديث من إفراد البخاري دون مسلم"، على أن القرطبي قال في تفسيره:"أخرجه البخاري ومسلم بمعناه، ولفظ مسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كانت بنو إسرائيل يغتسلون...) الحديث. وفي الدر المنثور قال السيوطي:"وأخرج البزار، وابن الأنباري في المصاحف، وابن مردويه عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(كان موسى رجلا حييا، وأنه أتى الماء ليغتسل...)، وساق مثل الحديث السابق.