الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَكُونُواْ كَٱلَّذِينَ ءَاذَوۡاْ مُوسَىٰ فَبَرَّأَهُ ٱللَّهُ مِمَّا قَالُواْۚ وَكَانَ عِندَ ٱللَّهِ وَجِيهٗا} (69)

ثم قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى } أي : لا تؤذوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقول يكرهه ، فتكونوا أمثال بني إسرائيل الذين رموا موسى بعيب كذب ، فبراءة الله مما رموه به .

{ وكان عند الله وجيها } أي : ذا منزلة ودرجة رفيعة كلمه تكليما .

روى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " كان موسى رجلا حييا فكان لا يرى متجردا ، فقال بنو إسرائيل : إنه آدر{[55719]} ، فذهب موسى يغتسل فوضع ثيابه على حجر فمر الحجر يسعى بثيابه فتبعه موسى فقال : ثيابي حجر . ومر بمجلس بني إسرائيل فرأوه فبرأه الله مما قالوا{[55720]} . وكذلك ذكر ابن عباس وابن زيد{[55721]} وغيرهما .

وعن أبي هريرة أنه رموه بالبرص فبرأه الله من ذلك .

وروي عن النبي عليه السلام أنه قال : " إن موسى كان رجلا حييا ستيرا لا يكاد يرى من جلده شيء استحياء منه ، فآذاه من آذاه من بني إسرائيل/ ، وقالوا : ما استتر هذا إلا من عيب بجلده إما أدرة{[55722]} وإما برص وإما آفة فبرأه الله مما قالوا بالحجر{[55723]} " .

وقال علي ابن أبي طالب رضي الله عنه : " صعد موسى وهارون الجبل فمات هارون ، فقالت بنو إسرائيل : أنت قتلته وكان أشد حبا لنا منك وألين لنا منك ، فآذوه بذلك فأمر الله الملائكة فحملته ، حتى مروا به على بني إسرائيل وتكلمت الملائكة بموته حتى عرف بنو إسرائيل أنه قد مات ، فبرأه الله من ذلك فانطلقوا به فدفنوه فلم يطلع أحد من خلق الله على قبره إلا الرخم{[55724]} فجعله الله أصم أبكم " {[55725]} .


[55719]:الأدرة بالضم: نفخة في الخصية، يقال رجل آدر بين الأدر. انظر النهاية في غريب الحديث 1/31
[55720]:أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الفضائل باب فضائل موسى 7/99، مع اختلاف يسير في اللفظ.
[55721]:انظر: جامع البيان 22/51
[55722]:في الأصل: "آدر" وفي مظان الحديث "أدرة"
[55723]:أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الأنبياء 4/129 والترمذي في سننه: أبواب التفسير تفسير سورة الأحزاب 3274 وأحمد في مسنده 2/515 وأورده الطبري في جامع البيان 22/52
[55724]:الرخم جمع رخمة، وهي طائر أبقع على شكل النسر خلقة، إلا أنه مبقع بسواد وبياض، يقال له: الأنوق. انظر: مادة "رخم" في الصحاح 5/1929، واللسان 12/235، والتاج 8/308.
[55725]:أخرجه الحاكم في المستدرك 2/579، وقال: "هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه" وأورده الطبري في جامع البيان 22/52، وابن العربي في أحكامه 3/1587، وابن عطية في المحرر الوجيز 13/108 والقرطبي في الجامع 14/251، وابن كثير في تفسيره 3/521، وابن حجر في المطالب العالية 3465، والسيوطي في الدر المنثور 6/666