معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَأَوۡحَىٰ رَبُّكَ إِلَى ٱلنَّحۡلِ أَنِ ٱتَّخِذِي مِنَ ٱلۡجِبَالِ بُيُوتٗا وَمِنَ ٱلشَّجَرِ وَمِمَّا يَعۡرِشُونَ} (68)

قوله تعالى : { وأوحى ربك إلى النحل } ، أي : ألهمها وقذف في أنفسها ، ففهمته ، والنحل : زنابير العسل ، واحدتها نحلة . { أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون } ، يبنون ، وقد جرت العادة أن أهلها يبنون لها الأماكن ، فهي تأوي إليها ، قال ابن زيد : هي الكروم .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَأَوۡحَىٰ رَبُّكَ إِلَى ٱلنَّحۡلِ أَنِ ٱتَّخِذِي مِنَ ٱلۡجِبَالِ بُيُوتٗا وَمِنَ ٱلشَّجَرِ وَمِمَّا يَعۡرِشُونَ} (68)

{ وأوحى ربك إلى النحل } ، ألهمها وقذف في قلوبها ، وقرئ { إلى النحل } بفتحتين . { أن اتخذي } ، بأن اتخذي ، ويجوز أن تكون : { أن } مفسرة ؛ لأن في الإيحاء معنى القول ، وتأنيث الضمير على المعنى ، فإن النحل مذكر . { من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون } ، ذكر بحرف التبعيض ؛ لأنها لا تبني في كل جبل ، وكل شجر ، وكل ما يعرش من كرم أو سقف ، ولا في كل مكان منها ، وإنما سمي ما تبنيه لتتعسل فيه بيتا ؛ تشبيها ببناء الإنسان ، لما فيه من حسن الصنعة ، وصحة القسمة التي لا يقوى عليها أحذق المهندسين ، إلا بآلات وأنظار دقيقة ، ولعل ذكره لتنبيه على ذلك ، وقرئ : { بيوتاً } ، بكسر الباء ، وقرأ ابن عامر وأبو بكر :{ يعرشون } ، بضم الراء .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَأَوۡحَىٰ رَبُّكَ إِلَى ٱلنَّحۡلِ أَنِ ٱتَّخِذِي مِنَ ٱلۡجِبَالِ بُيُوتٗا وَمِنَ ٱلشَّجَرِ وَمِمَّا يَعۡرِشُونَ} (68)

وقوله تعالى : { وأوحى ربك إلى النحل } الآية ، الوحي في كلام العرب : إلقاء المعنى من الموحي إلى الموحى إليه في خفاء ، فمنه : الوحي إلى الأنبياء برسالة الملك ، ومنه وحي الرؤيا ، ومنه وحي الإلهام ، وهو الذي في آياتنا هذه باتفاق من المتأولين ، والوحي أيضاً بمعنى : الأمر ، كما قال تعالى : { بأن ربك أوحى لها }{[7361]} [ الزلزلة : 5 ] . وقرأ يحيى بن وثاب : «إلى النّحَل » ، بفتح الحاء ، و { أن } في قوله : { أن اتخذي } مفسرة ، وقد جعل الله بيوت النحل في هذه الثلاثة الأنواع ، إما في الجبال وكُواها ، وإما في متجوف الأشجار ، وإما فيما يعرش ابن آدم من الأجباح{[7362]} ، والحيطان ونحوها ، و «عرش » معناه :هيأ ، وأكثر ما يستعمل فيما يكون من إتقان الأغصان والخشب ، وترتيب ظلالها ، ومنه العريش الذي صيغ لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر ، ومن هذا هي لفظة العريش ، ويقال عرش يعرِش ، بكسر الراء وضمها ، وقرىء بهما ، قرأ ابن عامر بالضم ، وسائرهم بالكسر ، واختلف عن عاصم ، وجمهور الناس على كسر ، وقرأ بالضم : أبو عبد الرحمن ، وعبيد بن نضلة ، وقال ابن زيد في قوله : { يعرشون } ، قال الكروم ، وقال الطبري : { ومما يعرشون } ، يعني : ما يبنون من السقوف .

قال القاضي أبو محمد : وهذا منهما تفسير غير متقن .


[7361]:الآية (5) من سورة (الزلزلة).
[7362]:الجبح بالجيم المثلثة: حيث تعسل النحل إذا كان غير مصنوع، والجمع: أجبح وجباح وجبوح، وفي التهذيب: وأجباح كثيرة، وقيل: هي مواضع النحل في الجبل وفيها تعسل، قال الطرماح يخاطب ابنه: وإن كنت عندي أنت أحلى من الجنى جنى النحل أضحى واتنا بين أجبح واتنا: مقيما، وقيل: الأجباح: حجارة الجبل. (عن اللسان ـ جبح).