فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَأَوۡحَىٰ رَبُّكَ إِلَى ٱلنَّحۡلِ أَنِ ٱتَّخِذِي مِنَ ٱلۡجِبَالِ بُيُوتٗا وَمِنَ ٱلشَّجَرِ وَمِمَّا يَعۡرِشُونَ} (68)

الإيحاء إلى النحل : إلهامها ، والقذف في قلوبها ، وتعليمها على وجه هو أعلم به ، لا سبيل لأحد إلى الوقوف عليه ، وإلا فنيَّقتها في صنعتها ، ولطفها في تدبير أمرها ، وإصابتها فيما يصلحها ، دلائل بينة شاهدة على أنّ الله أودعها علماً بذلك وفطنها ، كما أولى أولي العقول عقولهم . وقرأ يحيى بن وثاب : { إلى النحل } ، بفتحتين . وهو مذكر كالنحل ، وتأنيثه على المعنى . { أَنِ اتخذي } ، هي أن المفسرة ؛ لأنّ الإيحاء فيه معنى القول . وقرىء : «بيوتاً » ، بكسر الباء ؛ لأجل الياء . و { يَعْرِشُونَ } ، بكسر الراء وضمها : يرفعون من سقوف البيوت . وقيل : ما يبنون للنحل في الجبال والشجر والبيوت من الأماكن التي تتعسل فيها . والضمير في { يعرشون } ، للناس فإن قلت : ما معنى «من » في قوله : { أَنِ اتخذي مِنَ الجبال بُيُوتًا وَمِنَ الشجر وَمِمَّا يَعْرِشُونَ } ، وهلا قيل : في الجبال ، وفي الشجر ؟ قلت : أريد معنى البعضية ، وأن لا تبني بيوتها في كل جبل ، وكل شجر ، وكل ما يعرش ، ولا في كل مكان منها .