{ مَن جَآءَ } فى دنياه { بالحسنة } أى بالأعمال الحسنة { فَلَهُ } فى مقابلها عندنا بفضلنا وإحساننا { خَيْرٌ مِّنْهَا } أى : فله عندنا خير مما جاء به من حسنات ، بأن نضاعفها ، وتثيبه عليها ثوابا عظيما لا يعلم مقداره أحد .
{ وَمَن جَآءَ بالسيئة فَلاَ يُجْزَى الذين عَمِلُواْ } الأعمال { السيئات إِلاَّ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } أى : فلا يجوزون إلا الجزاء الذى يناسب أعمالهم فى القبح والسوء .
وهكذا يسوق لنا القرآن فى قصصه العبر والعظات ، لقوم يتذكرون ، فمن قصة قارون نرى أن كفران النعم يؤدى إلى زوالها ، وأن الغرور والبغى والتفاخر كل ذلك يؤدى إلى الهلاك ، وأن خير الناس من يبتغى فيما آتاه الله من نعم ثواب الآخرة ، دون أن يهمل نصيبه من الدنيا ، وأن العاقل هو من يستجيب لنصح الناصحين ، وأن الناس فى كل زمان ومكان ، منهم الذين يريدون زينة الحياة الدنيا ، ومنهم الأخيار الأبرار الذين يفضلون ثواب الآخرة ، على متع الحياة الدنيا ، وأن العاقبة الحسنة قد جعلها - سبحانه - لعباده المتقين ، وأنه - سبحانه - يجازى الذين أساءوا بما عملوا ، ويجازى الذين أحسنوا بالحسنى .
وقال{[22455]} : { مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ } أي : يوم القيامة { فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا } أي : ثواب الله خير من حَسَنَة العبد ، فكيف والله يضاعفه أضعافًا كثيرة فهذا{[22456]} مقام الفضل .
ثم قال : { وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } ، كما قال في الآية الأخرى : { وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } [ النمل : 90 ] وهذا مقام الفصل والعدل .
القول في تأويل قوله تعالى : { مَن جَآءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مّنْهَا وَمَن جَآءَ بِالسّيّئَةِ فَلاَ يُجْزَى الّذِينَ عَمِلُواْ السّيّئَاتِ إِلاّ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } .
يقول تعالى ذكره : من جاء الله يوم القيامة بإخلاص التوحيد ، فله خير ، وذلك الخير هو الجنة والنعيم الدائم ، ومن جاء بالسيئة ، وهي الشرك بالله . كما :
حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد قال حدثنا سعيد ، عن قَتادة ، قوله مَنْ جاءَ بالحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْها : أي له منها حظّ خير ، والحسنة : الإخلاص ، والسيئة : الشرك .
وقد بيّنا ذلك باختلاف المختلفين ، ودللنا على الصواب من القول فيه .
وقوله : فَلا يُجْزَى الّذِين عَمِلُوا السّيّئاتِ يقول : فلا يثاب الذين عملوا السيئات على أعمالهم السيئة إلاّ ما كانُوا يَعْمَلُونَ يقول : إلاّ جزاء ما كانوا يعملون .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
{من جاء بالحسنة} يعني: بكلمة الإخلاص، وهي لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، {فله خير منها} في التقديم، يقول: فله منها خير، {ومن جاء بالسيئة} يعني: الشرك يقول: من جاء في الآخرة بالشرك، {فلا يجزى الذين عملوا السيئات} يعني: الذين عملوا الشرك {إلا ما كانوا يعملون} من الشرك، فإن جزاء الشرك النار، فلا ذنب أعظم من الشرك ولا عذاب أعظم من النار.
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
يقول تعالى ذكره: من جاء الله يوم القيامة بإخلاص التوحيد، فله خير، وذلك الخير هو الجنة والنعيم الدائم، ومن جاء بالسيئة، وهي الشرك بالله.. وقوله:"فَلا يُجْزَى الّذِين عَمِلُوا السّيّئاتِ" يقول: فلا يثاب الذين عملوا السيئات على أعمالهم السيئة "إلاّ ما كانُوا يَعْمَلُونَ "يقول: إلاّ جزاء ما كانوا يعملون.
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
{فله خير منها} أي ما أعطوا في الآخرة من الخير والثواب خير مما يعطون في الدنيا بصبرهم وحبسهم أنفسهم عن شهواتها وأمانيها...
{فله خير منها} أي ثواب الله وما أكرموا به خير مما عملوا في الدنيا...
التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :
ثم أخبر تعالى أن من جاء بطاعة من الطاعات وحسنة من الحسنات "فله خير منها "ثوابا عليها وجزاء عليها، لأن له بالواحدة عشرا.
"ومن جاء بالسيئة" يعني بالمعصية "فلا يجزى الذين عملوا السيئات" يعني الذين عملوا المعاصي إلا على قدر استحقاقهم على ما فعلوه من غير زيادة. كما قال "ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها".
الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :
معناه: فلا يجزون، فوضع {الذين عَمِلُواْ السيئات} موضع الضمير؛ لأن في إسناد عمل السيئة إليهم مكرراً فضل تهجين لحالهم، وزيادة تبغيض للسيئة إلى قلوب السامعين {إِلاَّ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} إلا مثل ما كانوا يعملون، وهذا من فضله العظيم وكرمه الواسع أن لا يجزي السيئة إلا بمثلها، ويجزي الحسنة بعشر أمثالها وبسبعمائة، وهو معنى قوله: {فَلَهُ خَيْرٌ مّنْهَا}.
تفسير القرآن العظيم لابن كثير 774 هـ :
{مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ} أي: يوم القيامة {فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا} أي: ثواب الله خير من حَسَنَة العبد، فكيف والله يضاعفه أضعافًا كثيرة فهذا مقام الفضل. ثم قال: {وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}، كما قال في الآية الأخرى: {وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [النمل: 90] وهذا مقام الفصل والعدل.
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
ولما تحرر الفرق بين أهل الدارين، وكان لا بد من إتيان الآخرة، وعلم أن الآخرة إنما هي جزاء الأعمال، وتقرر من كونها للخائفين أنها على الآمنين، فاستؤنف تفصيل ذلك جواباً لمن كأنه قال: ما لمن أحسن ومن أساء عند القدوم؟ بقوله: {من جاء...}.
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :
يخبر تعالى عن مضاعفة فضله، وتمام عدله فقال: {مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ} شرط فيها أن يأتي بها العامل، لأنه قد يعملها، ولكن يقترن بها ما لا تقبل منه أو يبطلها، فهذا لم يجيء بالحسنة، والحسنة: اسم جنس يشمل جميع ما أمر اللّه به ورسوله، من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة، المتعلقة بحق الله تعالى وحق عباده، {فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا} [أي: أعظم وأجل، وفي الآية الأخرى {فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا}] هذا التضعيف للحسنة، لا بد منه، وقد يقترن بذلك من الأسباب ما تزيد به المضاعفة، كما قال تعالى: {وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} بحسب حال العامل وعمله، ونفعه ومحله ومكانه.
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
تتنزل جملة {من جاء بالحسنة} منزلة بدل الاشتمال لجملة {والعاقبة للمتقين} لأن العاقبة ذات أحوال من الخير ودرجات من النعيم وهي على حسب ما يجيء به المتقون من الحسنات فتفاوت درجاتهم بتفاوتها. وفي اختيار فعل {جاء} في الموضعين هنا إشارة إلى أن المراد من حضر بالحسنة ومن حضر بالسيئة يوم العرض على الحساب. ففيه إشارة إلى أن العبرة بخاتمة الأمر وهي مسألة الموافاة. وأما اختيار فعل {عملوا} في قوله {الذين عملوا السيئات} فلما فيه من التنبيه على أن عملهم هو علة جزائهم زيادة في التنبيه على عدل الله تعالى. ومعنى {فله خير منها} أن كل حسنة تحتوي على خير لا محالة يصل إلى نفس المحسن أو إلى غيره فللجائي بالحسنة خيرٌ أفضل مما في حسنته من الخير، أو فله من الله إحسان عليها خير من الإحسان الذي في الحسنة.
تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :
{وَمَن جَآءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُواْ السَّيِّئَاتِ إِلاَّ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} لأن مسألة العقوبة لا بد من أن تخضع للعدل الذي يوازن بين حجم العمل في طبيعته وتأثيره، وبين حجم الجزاء، فلا يمكن زيادة العقوبة على ما يقتضيه حجم العمل، لأن ذلك ظلم يتنزه الله عنه، بينما تكون الزيادة في الثواب حالة إحسان وتفضل، فلذلك اختلفت النتائج في الموضعين.