نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَلَئِن قُتِلۡتُمۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ أَوۡ مُتُّمۡ لَمَغۡفِرَةٞ مِّنَ ٱللَّهِ وَرَحۡمَةٌ خَيۡرٞ مِّمَّا يَجۡمَعُونَ} (157)

ولما نهاهم عن قول المنافقين الدائر على تمني المحال من دوام البقاء وكراهة الموت بيّن لهم{[19565]} ثمرة فوات أنفسهم في الجهاد بالموت أو القتل ليكون ذلك مبعداً لهم مما{[19566]} قال المنافقون ، موجباً لتسليم الأمر للخالق ، بل محبباً{[19567]} فيه وداعياً إليه فقال : { ولئن } وهو حال أخرى من لا " تكونوا " { قتلتم{[19568]} } أي من أي قاتل كان{[19569]} { في سبيل الله } أي الملك الأعظم قتلاً{[19570]} { او متم } أي فيه موتاً{[19571]} على أي حالة كانت . ولما كان للنفوس غاية الجموح{[19572]} عن الموت زاد في التأكيد فقال : { لمغفرة } أي لذنوبكم تنالكم ، فهذا تعبد بالخوف من العقاب { من الله } أي الذي له نهاية الكمال بما كنتم عليه من طاعة{[19573]} { ورحمة } أي لأجل ذلك ، {[19574]}وهو تعبد لطلب الثواب{[19575]} { خير مما يجمعون * } أي مما{[19576]} {[19577]}هو ثمرة{[19578]} البقاء في الدنيا عند أهل الشقاء ، مع أنه ما فاتكم شيء من أعماركم .


[19565]:سقط من ظ.
[19566]:في ظ: كما.
[19567]:في ظ: مجيبا.
[19568]:تقدم في الأصل: على "وهوحال".
[19569]:سقط من ظ.
[19570]:سقط من ظ.
[19571]:العبارة من هنا إلى "التأكيد فقال" تأخرت في الأصل فقط عن "لأجل ذلك".
[19572]:من مد، وفي الأصل وظ: الجموع.
[19573]:في ظ: طاعته.
[19574]:تقدم في الأصل على "لمغفرة".
[19575]:تقدم في الأصل على "لمغفرة".
[19576]:من مد، وفي الأصل: ما، وفي ظ: مع.
[19577]:سقط من ظ.
[19578]:سقط من ظ.