نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{۞قُلۡ إِنِّي نُهِيتُ أَنۡ أَعۡبُدَ ٱلَّذِينَ تَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ لَمَّا جَآءَنِيَ ٱلۡبَيِّنَٰتُ مِن رَّبِّي وَأُمِرۡتُ أَنۡ أُسۡلِمَ لِرَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (66)

ولما أمر سبحانه بما دل على استحقاقه إياه ، أنتج قطعاً قوله : { قل } أي لهؤلاء الذين يجادلونك في التوحيد والبعث مقابلاً لإنكارهم بالتأكيد : { إني نهيت } أي ممن لا ناهي غيره ، نهياً عاماً ببراهين العقل ، ونهياً خاصاً بأدلة النقل { أن أعبد } ولما أهلوهم لأعلى المقامات ، عبر عنهم إرخاء للعنان بقوله : { الذين تدعون } أي يؤهلونهم لأن تدعوهم ، ودل على سفولهم بقوله تعالى : { من دون الله } أي الذي له الكمال كله ، ودل على أنه ما كان متعبداً قبل البعث بشرع أحد بقوله : { لما جاءني البينات } أي الحجج الواضحة جداً من أدلة العقل والنقل ظاهرة ، ولفت القول إلى صفة الإحسان تنبيهاً على أنه كما يسخف الإفراد بالعبادة لذاته يستحقها شكراً لإحسانه فقال : { من ربي } أي المربي لي تربية خاصة هي أعلى من تربية كل مخلوق سواي ، فلذلك أنا أعبده عبادة تفوق عبادة كل عابد .

ولما أخبر بما يتخلى عنه ، أتبعه الأمر بما يتحلى به فقال : { وأُمرت أن أسلم } أي بأن أجدد إسلام كليتي في كل وقت على سبيل الدوام { لرب العالمين * } لأن كل ما سواه مربوب فالإقبال عليه خسار ، وإذا نهى هو صلى الله عليه وسلم عن ذلك وأمر بهذا لكون الآمر والناهي ربه لأنه رب كل شيء ، كان غيره مشاركاً له في ذلك لا محالة .