نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{فَسَلَٰمٞ لَّكَ مِنۡ أَصۡحَٰبِ ٱلۡيَمِينِ} (91)

{ فسلام } أي سلامة{[62309]} ونجاة وأمر وقول دال عليه . ولما كان ما يواجه به الشريف من ذلك أعلى قال : { لك } أي يا أعلى الخلق أو يا أيها المخاطب .

ولما كان من أصاب{[62310]} السلام على وجه من الوجوه فائزاً ، فكيف إذا كان مصدراً للسلام ومنبعاً منه قال : { من أصحاب اليمين * } أي أنهم في غاية من{[62311]} السلامة وإظهار السلام ، لا يدرك وصفها ، وهو تمييز فيه معنى التعجيب ، فإن إضافته لم تفده تعريفاً ، وفي اللام و { من } مبالغة في ذلك ، فالمعنى : فأما هم فعجباً لك وأنت أعلى الناس في كل معنى ، وأعرفهم بكل أمر غريب منهم في سلامتهم وسلامهم وتعافيهم وملكهم وشرفهم وعلو مقامهم ، وذلك كله إنما أعطوه لأجلك زيادة في شرفك لاتباعهم لدينك ، فهو مثل قول {[62312]}القائل حيث قال{[62313]} :

فيا لك من ليل كأن نجومه *** بأمراس كتان إلى صم جندل

وقول القائل أيضاً حيث قال{[62314]} :لله در أنو شروان من رجل *** ما كان أعرفه بالدون والسفل

أي عجباً لك من ليل وعجباً من أنو شروان .


[62309]:- زيد من ظ.
[62310]:- زيد من ظ.
[62311]:- زيد من ظ.
[62312]:- في ظ: قوله.
[62313]:- في ظ: قوله.
[62314]:- في ظ: قوله.