التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{أُوْلَـٰٓئِكَ لَمۡ يَكُونُواْ مُعۡجِزِينَ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَمَا كَانَ لَهُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِنۡ أَوۡلِيَآءَۘ يُضَٰعَفُ لَهُمُ ٱلۡعَذَابُۚ مَا كَانُواْ يَسۡتَطِيعُونَ ٱلسَّمۡعَ وَمَا كَانُواْ يُبۡصِرُونَ} (20)

لَمْ يَكُونُواْ مُعْجِزِينَ : ليسوا معجزين الله عن قهرهم وإهلاكهم .

مَا كَانُواْ يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ ومَا كَانُواْ يُبْصِرُونَ : قيل إن ( ما ) هنا ليست للنفي وإن معنى الآية إنهم يعذبون ؛ لأنهم كانوا يستطيعون السمع فلم يسمعوا والرؤية فلم يبصروا . وقيل : إن معناها ما داموا يسمعون ويبصرون فإنهم معذبون ، وقيل : إنها للنفي وإنها تعنى أنهم يعذبون لأنهم كانوا من شدة العناد والمكابرة إلى درجة أن يوصفوا بعدم استطاعة السمع والرؤية وهذا ما نراه الأوجه{[1176]} .

/خ18


[1176]:انظر تفسير الطبري فقد روى كل هذه الوجوه عن أهل التأويل.