التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{ثُمَّ ٱلسَّبِيلَ يَسَّرَهُۥ} (20)

{ قتل الإنسان ما أكفره( 17 ) من أي شيء خلقه( 18 ) من نطفة خلقه فقدره1 ( 19 ) ثم السبيل يسره( 20 ) ثم أماته فأقبره( 21 ) ثم إذا شاء أنشره( 22 ) كلا لما يقض ما أمره2( 23 ) } [ 17-23 ] .

في الآيات استطراد تنديدي بالإنسان الذي يجحد الله ويتمرد على أوامره ولا يقوم بواجبه نحوه على ضآلة شأنه في كون الله وشمول تصرف الله فيه إنشاء وإحياء وإماتة ونشرا بعد الموت حين تشاء حكمته .

ومع احتمال أن يكون التنديد بالكفار على مواقف المكابرة والعناد التي وقفوها ، فإن أسلوب الآيات المطلق يجعلها في نفس الوقت تنديدا عاما ذا تلقين مستمر المدى بكل إنسان يجحد الله ويتمرد عليه كما هو المتبادر .

والآية [ 20 ] تتضمن تقرير كون الله قد بين للناس الطريق القويم ويسر لهم سلوكه وأوجد فيهم قابلية القدرة على هذا السلوك . وفي هذا توكيد للتقريرات القرآنية السابقة في هذا الصدد كما هو ظاهر .