نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{ثُمَّ ٱلسَّبِيلَ يَسَّرَهُۥ} (20)

{ ثم } أي بعد انتهاء المدة { السبيل } أي الأكمل في العموم والاتساع والوضوح لا غيره ، وهو مخرجه من بطن أمه وطريقه إلى الجنة أو النار{[71697]} { يسره * } أي سهل له أمره في خروجه بأن فتح فم الرحم{[71698]} وألهمه أن ينتكس ، وذلل له-{[71699]} سبيل الخير والشر ، وجعل له عقلاً يقوده إلى ما يسر له منهما ، وفيه{[71700]} إيماء إلى أن الدنيا {[71701]}دار الممر{[71702]} ، والمقصد غيرها{[71703]} وهو الأخرى التي تدل عليها الدنيا ،


[71697]:زيد في الأصل: إلى أيهما، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[71698]:من ظ و م، وفي الأصل: الفروج.
[71699]:زيد من ظ و م.
[71700]:من ظ و م، وفي الأصل: هذا.
[71701]:من ظ و م، وفي الأصل: راد مضى-كذا.
[71702]:من ظ و م، وفي الأصل: راد مضى-كذا.
[71703]:من ظ و م، وفي الأصل: غيره.