جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{قَالَ رَبِّ بِمَآ أَغۡوَيۡتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَلَأُغۡوِيَنَّهُمۡ أَجۡمَعِينَ} (39)

{ قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي } أي : أقسم{[2631]} بإغوائك إياي ، { لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ{[2632]} } المعاصي ، { فِي الأَرْضِ } ، أو معناه بسبب غوايتك إياي ، أقسم لأزينن الخ . . . ، { وَلأُغْوِيَنَّهُمْ } ، أحملنهم على الغواية ، { أَجْمَعِينَ } .


[2631]:وفي الفتح: والفقهاء قالوا: الإقسام بصفات الذات صحيح و اختلفوا في القسم بصفات الأفعال، ومنهم من فرق بينهما، و لأن جعل الإغواء مقسم به غير متعارف، قاله الكرخى، قلت: و إقسامه هنا بإغواء الله، ولا ينافي إقسامه في موضع آخر بعزة الله التي هي سلطانه وقهره؛ لأن الإغواء له هو من جملة ما يصدق عليه العزة / 12.
[2632]:لذرية آدم عليه السلام والمرجع يفهم من الكلام قال في الآية الأخرى: "لأحتنكن ذريته إلا قليلا" (الإسراء: 62) /12 وجيز.