تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{قَالَ رَبِّ بِمَآ أَغۡوَيۡتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَلَأُغۡوِيَنَّهُمۡ أَجۡمَعِينَ} (39)

الآية 39 : وقوله تعالى : { قال رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين } قال الحسن : { رب بما أغويتني } أي لعنتني ، وهذا منه احتيال وفرار عن مذهب الاعتزال وما يلزمهم في قوله : { أغويتني } يلزم في قوله : لعنتني ، لأن اللعن هو الطرد ، فإذا طرده عن رحمته فقد خذله في الطرد . والإغواء والإضلال سواء ؛ فيلزم في اللعن ما يلزمهم في الإغواء .

وقال أبو بكر الأصم : الإغواء واللعن من الله شتم ، لكن هذا بعيد ؛ لا يجوز أن يضاف إلى الله الشتم [ ولا يقال ]{[9863]} إنه يشتم ؛ لأن الشاتم والساب لآخر في الشاهد بما يشتمه مذموم عن الخلق . فلا يجوز أن يضاف إلى الله ما به يذم .

وأصله أن قوله : { رب بما أغويتني } يحتمل أنه خلق فعل الغواية منه ، أو أغواه لما علم أنه يختار الغواية والضلال .

وقوله تعالى : { رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين } كأنه يقول : { رب بما أغويتني لأزينن لهم } في الغواية بما أغويهم . وقد ذكرنا هذا وأمثاله في ما تقدم .

فإن قيل : قوله : { أغويتني } قول إبليس وهو كاذب بالإضافة إليه ، قيل : [ لو كان ]{[9864]} في ما أضاف إليه الإغواء كاذبا لكَذَّبَه ، ورد عليه قوله ( كما كذبه ، ورد عليه ]{[9865]} : { أنا خير منه خلقتني من ( نار وخلقته من طين }{[9866]} ( الأعراف : 12 ، ص 76 ) حين{[9867]} { قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها } ( الأعراف : 13 ) فلما لم يرد عليه ، ولم يكذبه في ما أضاف إليه حرف الإغواء . دل إن ( إضافة الإغواء والإضلال إليه ){[9868]} حقيقة ، أو أن يكون قوله : { خلقتني من نار وخلقته من طين } إنما ذلك منه ذِكر فضله وإحسانه حين {[9869]} أخبر أنه خلقه مما هو أفضل وأعظم مما خلق آدم ، فيخرج ذلك مخرج الشكر . وأما قوله : { قال رب بما أغويتني } ليس على ذلك فلا يحتمل ألا يكذبه ، ولا يرد عليه قوله إذا كان كاذبا فيه ، لأنه فعل شرِّ أضافه إليه ، إذا لم يكن منه الإغواء ، لذلك اختلفا ؛ أي لو كان قول إبليس لعنه الله كذبا فما تصنعون بقول نوح عليه الصلاة والسلام حين{[9870]} قال : { إن كان الله يريد أن يغويكم } ( هود : 34 ) ( وقول موسى حين قال : ){[9871]} { فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم } ؟ ( الصف : 5 ) .


[9863]:ساقطة من الأصل وم.
[9864]:من م، ساقطة منم الأصل.
[9865]:من م، ساقطة من الأصل.
[9866]:في الأصل وم: كذا، وخلقته في كذا.
[9867]:في الأصل وم: حيث.
[9868]:في الأصل وم: الإضافة إليه الإغواء والإضلال.
[9869]:في الأصل وم: حيث.
[9870]:في الأصل وم: حيث.
[9871]:في الأصل وم: وقال موسى.