الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَالَ رَبِّ بِمَآ أَغۡوَيۡتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَلَأُغۡوِيَنَّهُمۡ أَجۡمَعِينَ} (39)

قوله تعالى : { رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض } [ 39 ] إلى قوله { جزء مقسوم } [ 44 ] .

معناه : قال إبليس يا رب [ بما{[38025]} ] خيبتني من رحمتك لأزينن لولد آدم { ولأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين } [ 39-40 ] . يقال أغويته إذا خيبته{[38026]} ومنه قول الشاعر :

فمن يلق خيرا يحمد الناس أمره *** ومن يغو لا يعدم على الغي لائما{[38027]}

أي : من يخب فلا يصب خيرا لا يعدم على خيبته من يلوم[ ه{[38028]} ] .

وقيل : التقدير : بالذي أغويتني{[38029]} . وقيل : معناه : بإغوائك إياي{[38030]} .

ومعنى { لأزينن لهم في الأرض } [ 39 ] لأحسنن لهم المعاصي ولأحببنها إليهم في الأرض { ولأغوينهم } [ 39 ] أي : لأضلنهم عن سبيلك إلا من أخلصته بتوفيقك{[38031]} فهديته فلا سلطان لي{[38032]} عليه{[38033]} .

فهذا على قراءة من فتح اللام في " المخلصين " {[38034]} ، فأما من كسرها{[38035]} فمعناه : إلا من أخلص طاعتك بتوفيقك إياه إلى ذلك فلا سبيل [ لي{[38036]} ] عليه . قال الضحاك : هم المؤمنون لا سبيل له عليهم{[38037]} .


[38025]:ساقط من "ق".
[38026]:وهو اختيار النحاس، انظر: إعراب النحاس 2/381.
[38027]:هذا البيت للمرقش الأصغر، انظر: ديوان المفضليات 503، والخزانة 4/589 وجامع البيان 16/11 وإعراب النحاس 1/311، و2/381، واللسان (غوى).
[38028]:ساقط من "ق".
[38029]:وهو قول أبي عبيدة انظر مجاز للقرآن 1/351.
[38030]:انظر: هذا القول في التفسير الكبير 19/189.
[38031]:"ق": "لتوفيقك".
[38032]:"فلا سلطنى".
[38033]:وهو قول ابن جرير. انظر: جامع البيان 14/83 والمحرر 10/130.
[38034]:وهي قراءة نافع وأبي جعفر وعاصم وحمزة والكسائي. انظر: السبعة 348 والحجة 359 والتيسير 128 والتفسير الكبير 19/192 والجامع 10/20 والنشر 2/95 وتحبير التيسير 127. وفي المحرر 10/128 قلب: جعل قراءة الفتح لمن قرأ بالكسر والعكس.
[38035]:"ق": "اكسرها". وهي قراءة ابن كثير وأبي عمرو وابن عامر. انظر: السبعة 348 والحجة 358 والتيسير 128 والتفسير الكبير 19/192 والجامع 10/20، والنشر 2/295 وتحبير التيسير 127.
[38036]:ساقط من "ق".
[38037]:انظر: قوله في جامع البيان 14/33 والدر 5/79.