جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{أَوَلَمۡ يَكُن لَّهُمۡ ءَايَةً أَن يَعۡلَمَهُۥ عُلَمَـٰٓؤُاْ بَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ} (197)

{ أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ آيَةً } على صحته { أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاء بَنِي إِسْرَائِيلَ } أي : أليس علم علمائهم بأنه من الله دليلا دالا على صحته ، والمراد العدول{[3721]} منهم كعبد الله بن سلام وسلمان ، وقرئ تكن بالتاء مع رفع آية فآية اسم كان ، ولهم خبره ( وأن يعلمه ) إلخ بدل من الاسم ، أو اسم كان ضمير القصة ( وأن يعلمه ) إلخ مبتدأ أو آية خبره ، والجملة خبر كان


[3721]:فكأن قريش في كثير من الأمور النقلية ترجع إلى علماء اليهود يسألونهم قائلين: (إنهم ؟أصحاب الكتب الإلهية، وقد تهود وتنصر كثير من العرب، وعن ابن عباس: إن أهل مكة بعثوا إلى أحبار يثرب يسألونهم عن النبي، فقالوا: هذا زمانه ووصفوا نعته، ذكره الثعلبي /12 وجيز.