جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{قُلۡ أَرَءَيۡتَكُمۡ إِنۡ أَتَىٰكُمۡ عَذَابُ ٱللَّهِ بَغۡتَةً أَوۡ جَهۡرَةً هَلۡ يُهۡلَكُ إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلظَّـٰلِمُونَ} (47)

{ قل أرأيتكم } : أخبروني ، { إن أتاكم عذاب الله بغتة } : على غفلة أو ليلا ، { أو جهرة } : معاينة تعلمون{[1407]} نزوله أو نهارا ،

{ هل يهلك إلا القوم الظالمون{[1408]} } فإن الموحدين لا يهلكون بالعذاب البتة ؛ بل أولئك لهم الأمن كما فعل بالأمم الماضية ما نزل العذاب إلا بعد تمييز المسلمين ، ولو نزل على مسلم مصيبة فهي ليست بعذاب{[1409]} .


[1407]:فعلى هذا ناسب مقابلة البغتة بالجهرة/12.
[1408]:ولما طلبوا من الرسل الآيات التي ليست في قدرتهم، بل هو في قدرة مرسلهم أشار إلى أن الظلم في طلبهم بين حقيقة الرسالة، وقال: (وما نرسل المرسلين) الآية/12 وجيز.
[1409]:بل هي تهذيب له/12 وجيز.