جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَلَا تَطۡرُدِ ٱلَّذِينَ يَدۡعُونَ رَبَّهُم بِٱلۡغَدَوٰةِ وَٱلۡعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجۡهَهُۥۖ مَا عَلَيۡكَ مِنۡ حِسَابِهِم مِّن شَيۡءٖ وَمَا مِنۡ حِسَابِكَ عَلَيۡهِم مِّن شَيۡءٖ فَتَطۡرُدَهُمۡ فَتَكُونَ مِنَ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (52)

{ ولا تطرد{[1418]} الذين } : لا تبعدهم عنك ، { يدعون ربهم بالغداة والعشيّ } : يصلون المكتوبات في ليلهم ونهارهم ، أو صلاة الصبح ، والعصر ، أو يذكرون ربهم ، { يريدون وجهه } أي : يعبدونه حال كونهم مخلصين فيها { ما عليك من حسابهم من شيء } ، ( من ) زيدت للاستغراق وهو فاعل عليك لاعتماده على النفي ، ومن حسابهم حال من شيء ، أو من شيء مبتدأ وما عليك خبره ، والحال من ضمير في الخبر أي : من شيء من تبعة حسابهم ليست عليك ، ولا تكلف أمرهم ، { وما من حسابك عليهم من شيء } : وليست تبعة حسابك عليهم ، ولا يكلفون أمرك أو معناه إنما حسابهم على الله ليس عليك كما أنه ليس عليهم من حسابك من شيء كقول نوح –عليه الصلاة والسلام– في جواب : ( أنؤمن لك واتبعك الأرذلون ) ؟ ! قال : ( وما علمي بما كانوا يعملون إن حسابهم إلا على ربي لو تشعرون وما أنا بطارد المؤمنين ) ( الشعراء : 111-113 ) ، { فتطردهم } ، جواب النفي ، { فتكون من الظالمين } جواب النهي نزلت في فقراء المؤمنين قال رؤساء قريش : يا محمد نحّ هؤلاء الأعبد عن مجلسك حتى نجالسك ونسمع كلامك{[1419]} .


[1418]:ولما أمر بإنذار المتقين نهاه عن إذلال المتقين فقال: (ولا تطرد الذين)/12 وجيز.
[1419]:رواه ابن أبي حاتم وابن جرير/12 وجيز.