جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{قُل لَّآ أَقُولُ لَكُمۡ عِندِي خَزَآئِنُ ٱللَّهِ وَلَآ أَعۡلَمُ ٱلۡغَيۡبَ وَلَآ أَقُولُ لَكُمۡ إِنِّي مَلَكٌۖ إِنۡ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰٓ إِلَيَّۚ قُلۡ هَلۡ يَسۡتَوِي ٱلۡأَعۡمَىٰ وَٱلۡبَصِيرُۚ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ} (50)

{ قل لا أقول لكم عندي خزائن{[1411]} الله } : فأعطيكم ما تريدون ، { ولا أعلم الغيب } : فأخبركم{[1412]} بكل ما تسألون ، عطف على { عندي خزائن الله } ، وقيل : على ( لا أقول ) ، { ولا أقول لكم إني مَلك } : فأقدر على ما يقدر ، { إن أتّبع إلا ما يوحى إليّ } وحاصله لا أدعي ما تستبعده العقول ؛ بل أدعي النبوة كما كان لكثير من البشر ، { قل هل يستوي الأعمى والبصير } : مثل للجاهل ، والعالم أي : لا يستوي متبع الوحي ومن ضل ، { أفلا تتفكرون{[1413]} } أنه لا تستوي كقوله تعالى : ( أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى ) ( الرعد : 19 ) .


[1411]:جواب لما قالوا إن كنت رسولا فاسئل حتى يوسع علينا خيرات الدنيا/12 وجيز.
[1412]:حتى أقول لكم من الأخبار المستقبلة من المصالح، والمضار لتستعدوا لتحصيل الملك، ودفع هذه/12 وجيز.
[1413]:فيه عرض وتحضيض على الفكر/12.