معاني القرآن للفراء - الفراء  
{ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَٰهَدُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ بِأَمۡوَٰلِهِمۡ وَأَنفُسِهِمۡ أَعۡظَمُ دَرَجَةً عِندَ ٱللَّهِۚ وَأُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡفَآئِزُونَ} (20)

وقوله : { الَّذِينَ آمَنُواْ وَهاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ }

ثم قال : { أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ اللَّهِ } فموضع الذين رفع بقوله : " أعظم درجة " . ولو لم يكن فيه ( أعظم ) جاز أن يكون مردودا بالخفض على قوله ( كمن آمن ) . والعرب تردّ الاسم إذا كان معرفة على ( من ) يريدون التكرير . ولا يكون نعتا لأن ( من ) قد تكون معرفة ، ونكرة ، ومجهولة ، ولا تكون نعتا ؛ كما أن ( الذي ) قد يكون نعتا للأسماء ؛ فتقول : مررت بأخيك الذي قام ، ولا تقول : مررت بأخيك مَن قام . فلما لم تكن نعتا لغيرها من المعرفة لم تكن المعرفة نعتا لها ؛ كقول الشاعر :

لسنا كمن جعلَتْ إيادٍ دارها *** تكرِيتَ تنظُر حَبَّها أَن تَحْصُدا

إنما أراد تكرير الكاف على إياد ؛ كأنه قال : لسنا كإياد .