الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{عَنِ ٱلۡيَمِينِ وَعَنِ ٱلشِّمَالِ عِزِينَ} (37)

قوله : { عِزِينَ } : حالٌ من " للذين كفروا " وقيل : حالٌ من الضمير في " مُهْطِعين " ، فتكون حالاً متداخلةً . و " عن اليمين " يجوزُ أَنْ يتعلَّقَ ب " عِزين " لأنه بمعنى متفرِّقين ، قاله أبو البقاء ، وأَنْ يتعلَّقُ بمُهْطِعين ، أي : مُسْرِعِين عن هاتَيْن الجهتَين ، وأَنْ يتعلَّقَ بمحذوفٍ على أنَّه حالٌ ، أي : كائنين عن اليمين ، قاله أبو البقاء . وعِزِيْن جمعُ " عِزَة " والعِزَةُ : الجماعة ، قال مكي : " وإنما جُمِع بالواوِ/ والنونِ لأنه مؤنثٌ لا يَعْقِلُ ؛ لكونَ ذلك عِوَضاً مِمَّا حُذِفَ منه . قيل : إنَّ أصلَه عِزْهَة ، كما أنَّ أصلَ سَنَةَ سَنْهَة ثم حُذِفَتِ الهاءُ " انتهى . قوله : " لا يَعْقِلُ " سهوٌ لأنَّ الاعتبارَ بالمدلولِ ، ومدلولُه بلا شك عقلاءُ .

واختلفوا في لام " عِزَة " على ثلاثةِ أقوالٍ ، أحدُها : أنَّها واوٌ مِنْ عَزَوْتُه أَعْزُوْه ، أي : نَسَبْتُه ؛ وذلك أنَّ المنسوبَ مضمومٌ إلى المنسوبِ إليه ، كما أنَّ كلَّ جماعةٍ مضمومٌ بعضُها إلى بعضٍ . الثاني : أنَّها ياءٌ ، إذ يُقال : عَزَيْتُه بالياء ، أَعْزِيْهِ بمعنى : عَزَوْته ، فعلى هذا في لامِها لغتان ، الثالث : أنها هاءٌ ، ويُجْمَعُ تكسيراً على عِزَىً نحو : كِسْرة وكِسَر ، واسْتُغْنِي بهذا التكسيرِ عن جمعِها بالألفِ والتاءِ ، فلم يقولوا : عِزات كما لم يقولوا في شَفَة وأَمَة : شِفات ولا إمات استغناءً بشِفاهٍ وإماءٍ ، وقد كَثُرَ ورودُه مجموعاً بالواوِ والنون . قال الراعي :

أخليفةَ الرحمنِ إنَّ عَشيرتي *** أَمسَوْا سَوامُهُمُ عِزِيْنَ فُلُوْلا

وقال الكميت :

ونحن وجَنْدَلٌ باغٍ تَرَكْنا *** كتائبَ جَنْدَلٍ شَتَّى عِزِيْنا

وقال عنترة :

وقِرنٍ قد تَرَكْتُ لِذي وَلِيٍّ *** عليه الطيرُ كالعُصَبِ العِزِيْن

وقال آخر :

ترانا عنده والليلُ داجٍ *** على أبوابِه حِلَقاً عِزِيْنا

وقال آخر :

فلما أَنْ أَتَيْنَ على أُضاخٍ *** تَرَكْنَ حَصاه أَشْتاتاً عِزينا

والعِزَةُ لغةً : الجماعةُ في تَفْرِقَةً . هذا قولُ أبي عبيدة . وقال الأصمعيُّ : " العِزُون : الأصناف . يقال : في الدار عِزُون ، أي : أصناف " وقال غيرُه : الجماعةُ اليسيرةُ كالثلاثةِ والأربعةِ . وقال الراغب : " وقيل : هو مِنْ قولِهم : عَزِيَ عَزاءً فهو عَزٍ إذا صَبَرَ ، وتَعَزَّى : تَصَبَّر ، فكأنها اسمٌ للجماعة التي يتأسَّى بعضُهم ببعض .