الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{عَنِ ٱلۡيَمِينِ وَعَنِ ٱلشِّمَالِ عِزِينَ} (37)

- ثم قال : ( عن اليمين وعن الشمال عزين )[ 37 ] .

روي عن ابن عباس ( أنه قال ) {[70452]} : [ العزون ] {[70453]} : العصب من الناس عن يمين وشمال معرضين عن محمد يستهزئون به {[70454]} . وقال مجاهد ( عزين : مجالس مجالس ) {[70455]} . قال قتادة : ( مهطعين ) عامدين ، ( عزين ) فرق حول رسول الله {[70456]} لا يرغبون في كتاب الله ولا في نبيه {[70457]} . وقال الضحاك : عزين : ( حلقا ) {[70458]} وفرقا {[70459]} . قال ابن زيد : عزين : مجالس {[70460]} .

ومعنى ( عن اليمين وعن الشمال عزين )أي : عن يمينك وشمالك جماعات {[70461]} متفرقة في أديانهم مخالفين {[70462]} للإسلام . قال الطبري : ( عزين ) متفرقين حلقا حلقا ومجالس مجالس ، [ جماعة جماعة ] {[70463]} متفرقين عنك وعن كتاب الله {[70464]} .


[70452]:- ساقط من أ.
[70453]:- م, أ: العزين.
[70454]:- انظر جامع البيان 29/85.
[70455]:- ساقط من أ. وانظر: جامع البيان 29/85.
[70456]:- أ: نبي الله.
[70457]:- جامع البيان29/85 وتفسير ابن كثير 4/451.
[70458]:- ساقط من أ.
[70459]:- انظر جامع البيان 29/58.
[70460]:- انظر: جامع البيان 29/85 وأخرجه بنحوه عن قتادة.
[70461]:- أ: جماعة.
[70462]:- ث: مخالفة.
[70463]:- ساقط من م, ث.
[70464]:- انظر جامع البيان 29/85 ونصه" متفرقين حلقا ومجالس جماعة جماعة معرضين عنك وعن كتاب الله".