الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{وَلَوۡ تَرَىٰٓ إِذۡ يَتَوَفَّى ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ يَضۡرِبُونَ وُجُوهَهُمۡ وَأَدۡبَٰرَهُمۡ وَذُوقُواْ عَذَابَ ٱلۡحَرِيقِ} (50)

قوله تعالى : { يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ } : قرأ ابن عامر والأعرج " تتوفَّى " بتاء التأنيث في " تتوفَّى " لتأنيث الجماعة . والباقون بياء الغيبة وفيها تخريجان : أظهرهما : لموافقة قراءة مَنْ تقدم أن الفاعل الملائكة وإنما ذُكِّر للفصل ؛ لأن التأنيث مجازي . والثاني : أن الفاعل ضمير الله تعالى لتقدُّم ذِكْرِه ، و " الملائكةُ " مبتدأ و " يَضْربون " خبره . وفي هذه الجملةِ حينئذٍ وجهان أحدُهما : أنها حالٌ من المفعول . والثاني : أنها استئنافيةٌ جواباً لسؤالٍ مقدر ، وعلى هذا فيوقف على " الذين كفروا " بخلاف الوجهين قبله . وضعَّف ابنُ عطية وجهَ الحال بعدم/ الواو ، وليس بضعيفٍ لكثرة مجيء الجملة الحالية مشتملة على ضمير ذي الحال خاليةً من واو نظماً ونثراً . وعلى كون " الملائكة " فاعلاً يكون " يَضْربون " جملةً حاليةً سواءً قرئ بالتأنيث أم بالتذكير . وجوابُ " لو " محذوفٌ للدلالة عليه أي : لرأيت أمراً عظيماً .

قوله : { وَذُوقُواْ } هذا منصوب بإضمار قول الملائكة أي : يضربونهم ويقولون لهم : ذوقوا . وقيل : الواو في " يَضْربون " للمؤمنين ، أي : يَضْربونهم حالَ القتال وحال تَوَفِّي أرواحِهم الملائكة .