نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَلَوۡ تَرَىٰٓ إِذۡ يَتَوَفَّى ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ يَضۡرِبُونَ وُجُوهَهُمۡ وَأَدۡبَٰرَهُمۡ وَذُوقُواْ عَذَابَ ٱلۡحَرِيقِ} (50)

ولما ذكر ما سرّهم من حال أعدائهم المجاهرين والمساترين في الدنيا مرصعاً ذلك بجواهر الحكم وبدائع الكلم التي{[35115]} بملازمتها تكون السعادة وبالإخلال بها تحل الشقاوة ، أتبعه ما يسرهم من حال أعدائهم عند الموت وبعده ، فقال مخاطباً لمن لو كشف الغطاء لم يزدد يقيناً ، حادياً بتخصيصه بالخطاب كل سامع على قوة اليقين ليؤهل لمثل هذا الخطاب حكاية لحالهم في ذاك{[35116]} الوقت { ولو } أي يقولون ذلك والحال أنك { لو ترى } يا أعلى{[35117]} الخلق { إذ يتوفى } أي يستوفي إخراج نفوس { الذين كفروا } أي من هؤلاء القائلين ومن غيرهم ممن قتلتموهم ببدر ومن غيرهم بعد ذلك وقبله { الملائكة } أي جنودنا الذين{[35118]} وكلناهم بهم حال كونهم { يضربون } .

ولما كان ضرب الوجه والدبر أدل ما يكون على الذل والخزي ، قال : { وجوههم وأدبارهم } أي أعلى أجسامهم وأدناها فغيره{[35119]} أولى { و } حال كونهم يقولون لهم : ذوقوا ما كنتم به تكذبون { ذوقوا عذاب الحريق* } أي لرأيتم منظراً هائلاً وأمراً فظيعاً . فسركم ذلك غاية السرور ، وما أثر كلامهم في غيظكم ، فإنهم يعلمون حينئذ من الذي غره دينه و " لو " وإن كانت تقلب المضارع{[35120]} ماضياً فلا يخلو التعبير بالمضارع{[35121]} في حيزها من فائدة ، وهي ما ذكر من الإشارة إلى أن هذا لا يخص ميتاً منهم دون ميت ، بل لا فرق بين متقدمهم ومتأخرهم ، من مات ببدر أو غيرها وليس في الكلام ما يقتضي أن يكون القائلون{[35122]} { غر هؤلاء دينهم }{[35123]} حضروا بدراً ، بل الظاهر أن قائليه كانوا بالمدينة وتعبيرهم ب { هؤلاء } التي هي أداة القرب للتحقير واستسهال أخذهم كما أن أداة البعد تستعمل للتعظيم ببعد الرتبة ، وعلى مثل هذا يتنزل{[35124]} قول فرعون بعد أن سار بنو إسرائيل زماناً أقله ليلة وبعض يوم كما حكاه الله عنهم{[35125]}

إن هؤلاء لشرذمة قليلون }{[35126]}[ الشعراء : 54 ] على أن البغوي قد نقل في تفسير قوله تعالى { يرونهم مثليهم رأي العين }{[35127]}[ آل عمران : 13 ] أن جماعة من اليهود حضروا قتال بدر لينظروا على من تكون{[35128]} الدائرة . وإذا تأملت هذا مع قوله تعالى { كدأب آل فرعون } علمت أن جلَّ المقصود من هذه الآيات إلى قوله { ذلك بأنهم قوم لا يفقهون } اليهود ، وفي تعبيره ب { لا يفقهون } تبكيت شديد لهم كما قال تعالى في آية الحشر{ لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله ذلك بأنهم قوم لا يفقهون }{[35129]}[ الحشر : 13 ] .


[35115]:زيد من ظ.
[35116]:في ظ: ذلك.
[35117]:في ظ: على.
[35118]:في ظ: الذي.
[35119]:من ظ، وفي الأصل: فغير.
[35120]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[35121]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[35122]:من ظ، وفي الأصل: القايلين.
[35123]:زيد من ظ والقرآن الكريم.
[35124]:في ظ: ينزل.
[35125]:من ظ، وفي الأصل: عنه.
[35126]:سورة 26 آية 54.
[35127]:آية 3 سورة 13.
[35128]:من معالم التنزيل ـ راجع الخازن 1/273، وفي الأصل وظ: يكون.
[35129]:آية 13.