الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمُ ٱلۡحَقُّۖ فَمَاذَا بَعۡدَ ٱلۡحَقِّ إِلَّا ٱلضَّلَٰلُۖ فَأَنَّىٰ تُصۡرَفُونَ} (32)

ثم قال تعالى{[30945]} : { فذلكم الله ربكم }[ 32 ] : أي : ذلكم الله{[30946]} الذي فعل هذه الأشياء واخترعها هو { ربكم الحق } : أي : الذي لا شك فيه{[30947]} .

{ فماذا بعد الحق إلا الضلال }[ 32 ] ( المعنى : أي : منزلة بعد الحق إلا الضلال{[30948]} . أي : من ترك الحق حل في الضلال{[30949]} .

{ فأنى تصرفون }[ 32 ] أي : من أين تصرفون عن الحق ، وأنتم مقرون بالله{[30950]} سبحانه مخترع جميع هذه الأشياء . ثم تعبدون من لا يخلق شيئا ، ولا يملك ضرا ولا نفعا .

{ كذلك حقت كلمات ربك }[ 33 ] الكاف من كذلك في موضع نصب{[30951]} والتقدير : كما صرف هؤلاء عن الحق إلى الضلال { كذلك حقت كلمات ربك على الذين فسقوا } : أي : خرجوا من دين الله{[30952]} سبحانه . { أنهم لا يومنون }[ 32 ] : أن في موضع نصب على معنى بأنهم{[30953]} ، أو لأنهم .

وقال الزجاج : يجوز أن تكون{[30954]} في موضع رفع على البدل من الكلمات{[30955]} ، وأجاز الأخفش ، والفراء في الكسر في أن على الإلزام لترك الإيمان{[30956]} .

وقيل : المعنى ( حق عليهم أنهم لا يؤمنون ){[30957]} . ( فإن ) : في{[30958]} موضع رفع خبر ( حق ) .

ومعنى : ( حقت عليهم كلمات ربك ) : أي : وجب{[30959]} عليهم في علمه ، وفي السابق في اللوح المحفوظ { أنهم لا يومنون }{[30960]} .


[30945]:ساقط من ط.
[30946]:ساقط من ق.
[30947]:انظر هذا التفسير في: جامع البيان 15/84.
[30948]:انظر هذا المعنى في: جامع البيان 15/84.
[30949]:ما بين القوسين ساقط من: ط.
[30950]:انظر هذا المعنى في: جامع البيان 15/84.
[30951]:انظر هذا الإعراب في: معاني الزجاج 3/18.
[30952]:انظر: جامع البيان 15/84.
[30953]:ط: أنهم.
[30954]:ق: يكون.
[30955]:انظر هذا القول في: معاني الزجاج 3/18.
[30956]:انظر هذا التوجيه في: معاني الفراء 1/463-464.
[30957]:انظر هذا المعنى في: معاني الزجاج 3/18.
[30958]:ساقطة من ق.
[30959]:ق: واجب.
[30960]:انظر هذا المعنى في: جامع البيان 15/85.