الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱلَّذِينَ كَسَبُواْ ٱلسَّيِّـَٔاتِ جَزَآءُ سَيِّئَةِۭ بِمِثۡلِهَا وَتَرۡهَقُهُمۡ ذِلَّةٞۖ مَّا لَهُم مِّنَ ٱللَّهِ مِنۡ عَاصِمٖۖ كَأَنَّمَآ أُغۡشِيَتۡ وُجُوهُهُمۡ قِطَعٗا مِّنَ ٱلَّيۡلِ مُظۡلِمًاۚ أُوْلَـٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ} (27)

ثم قال : { والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها }[ 27 ] : ( أي والذين عملوا السيئات في الدنيا جزاؤهم في الآخرة سيئة بمثلها ) {[30871]} أي : عقاب من الله عز وجل على ذلك {[30872]} .

وقيل : المعنى : فله جزاء سيئة بمثلها كما قال : { للذين أحسنوا الحسنى }[ 26 ] : أي : جزاء حسنة/ بحسنة .

ثم قال : { وزيادة } يريد تمام العشر( ة ) {[30873]} على الواحدة {[30874]} .

{ وترهقهم ذلة }[ 27 ] : أي : تغشاهم {[30875]} ، { مالهم من الله من عاصم }[ 27 ] أي : من مانع من عقابه {[30876]} .

ومن قرأ ( قطعا ) – بفتح الطاء - {[30877]} فهو يجوز أن تكون {[30878]} جمع قطعة أيضا ، إلا أنه بقي السكون على حاله كما يقال : سدرة ، وسدر ، وبسرة وبسر {[30879]} . فيكون ( مظلما ) أيضا على هذا حالا من الليل {[30880]} .

ويجوز أن يكون ( قطعا واحدا ) يريد به ظلمة من الليل ، فيكون ( مظلما ) نعتا له ، وإن شئت حالا من الليل أيضا {[30881]} .

وقيل معناه : بقية من الليل كما قال : { فاسر بأهلك بقطع من الليل } {[30882]} : أي : ببقية منه {[30883]} ، وهو اسم ما قطع من الليل {[30884]} وفي قراءة أُبَيْ : ( كأنما {[30885]} يغشى وجوههم قطع من الليل مظلم ) {[30886]} .

ومعنى ذلك : كأنما ألبست وجوه هؤلاء الذين كسبوا السيئات ذلك .

وقوله : { جزاء {[30887]} سيئة بمثلها }[ 27 ] : الباء زائدة ، و{ جزاء } {[30888]} مبتدأ ، و{ بمثلها } : الخبر {[30889]} .

وقيل : ( الباء ) غير زائدة . وفي الكلام معنى الشرط ، والمعنى : فله جزاء السيئة بمثلها . فالباء صلة للجزاء .


[30871]:ما بين ساقط من ط.
[30872]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 15/73.
[30873]:ساقط من ط.
[30874]:وهو تضمين لقوله تعالى من سورة الأنعام: 161 {من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها}.
[30875]:انظر هذا التفسير في: جامع البيان 15/73.
[30876]:انظر المصدر السابق.
[30877]:وهي قراءة نافع، وأبي عمرو، وعاصم، وابن عامر، وحمزة، ويعقوب. انظر: جامع البيان 15/75-76، والسبعة 325، والمبسوط 233، والحجة 230، وحجة ابن خالويه 181، والكشف 1/517، والتيسير 121، والنشر 2/283.
[30878]:ط: يكون.
[30879]:(والبسر: الغض من كل شيء، والبسر: التمر قبل أن يرطب لغضاضته، واحدته بسرة) اللسان: (بسر).
[30880]:انظر هذا التوجيه في: إعراب النحاس 2/252، والكشف 1/517.
[30881]:وانظر هذا الإعراب في: معاني الفراء 1/462، وإعراب النحاس 2/251.
[30882]:هود: 80، والحجر: 65.
[30883]:انظر هذا التفسير في: جامع البيان 15/76.
[30884]:انظر: اللسان: سرا.
[30885]:ق: كأن.
[30886]:انظر هذه القراءة في: معاني الفراء 1/462، وجامع البيان 11/76، وشواذ القرآن 61، والمحرر 9/35.
[30887]:ط: وجزاء.
[30888]:ط: جزء.
[30889]:انظر هذا الإعراب في: جامع البيان: 15/74.