الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ ٱلۡغَرۡبِيِّ إِذۡ قَضَيۡنَآ إِلَىٰ مُوسَى ٱلۡأَمۡرَ وَمَا كُنتَ مِنَ ٱلشَّـٰهِدِينَ} (44)

ثم قال تعالى{[53810]} : { وما كنت بجانب الغربي إذ قضينا إلى موسى الامر }{[53811]}[ 44 ] ، هذا الكلام{[53812]} تضمن إضمارا دل عليه المعنى ، والمعنى : لم{[53813]} تكن يا محمد في جانب{[53814]} الغربي إذ قضينا إلى موسى أمرك ، وذكَرْناكَ بخير ذكر{[53815]} ، لأن هذا الكلام لا يستعمل إلا في رجل جرى ذكره إما بخير أو{[53816]} بشر ، ولا يذكر الله نبيه إلا بخير ، ووصى باتباعه إذا بعث ، دل على ذلك قوله : } ولكنا أنشأنا قرونا فتطاول عليهم العمر }[ 45 ] ، فنسوا الوصية وتركوها لطول الزمان عليهم .

وقوله : { وما كنت{[53817]} من الشاهدين }[ 44 ] ، أي لم تكن{[53818]} يا محمد{[53819]} بحاضر لما وصاهم الله به في أمرك .

وقيل{[53820]} : الشهود بمعنى الشهادة أي لم تكن بشاهد{[53821]} عليهم فيما وصاهم به من{[53822]} أمرك/ ، والإيمان بك .

وقوله{[53823]} : { فتطاول عليهم العمر }[ 45 ] ، إيماء{[53824]} إلى نقضهم العهد ، وتركهم للوصية بالإيمان بمحمد عليه السلام{[53825]} وما{[53826]} يأتيهم به ، وقد أخبرنا أن محمدا تجده{[53827]} اليهود والنصارى في التوراة والإنجيل ويجدون{[53828]} صفته .

يروى : أن الله أعلم موسى صلى الله عليه وسلم أنه يبعث نبيا من ولد إسماعيل يسمى محمدا ، وأنه أخذ ميثاقه{[53829]} على أمة موسى أن يؤمنوا به ، فطالت عليهم الأزمنة فنسوا ما عهد إليهم به . فالمعنى{[53830]} : أي{[53831]} وما كنت يا محمد بجانب الجبل الغربي إذ قضينا إلى موسى الأمر ، أي فرغنا إلى موسى الأمر ، يعني ما ألزم الله تعالى{[53832]} موسى وقومه ، وعهد إليهم من عهده . { وما كنت من الشاهدين }[ 44 ] ، أي لم{[53833]} تشهد يا محمد ذلك ولم تحضره .

قال قتادة وابن جريج{[53834]} : { بجانب الغربي } أي بجانب غربي الجبل .

وقيل{[53835]} : المعنى : لم تكن يا محمد في ذلك المكان إذ أعلمنا موسى أن أمة محمد خير الأمم .

{ وما كنت من الشاهدين }[ 44 ] ، أي لم تشهد يا محمد ذلك ولم تحضره . وقال أبو عبيدة{[53836]} : { بجانب الغربي } حيث تغرب الشمس والقمر والنجوم .


[53810]:"تعالى" سقطت من ز.
[53811]:بعده في ز: أمرك وذكرناك الأمر، ولعله انتقال نظر.
[53812]:ز: هذا كلام.
[53813]:ز: ألم.
[53814]:ز: جنب.
[53815]:ز: ساقطة.
[53816]:ز: وأما.
[53817]:بعدها في ز: "بجانب الطور إذ نادينا.".
[53818]:بعدها في ز: بشاهد عليهم أي.
[53819]:"يا محمد" سقطت من ز.
[53820]:انظر: ابن جرير20/80.
[53821]:ز: شاهدا.
[53822]:ز: في.
[53823]:ز: قوله.
[53824]:ز: اسا.
[53825]:ز: صلى الله عليه وسلم.
[53826]:ز: وبما.
[53827]:ز: تجدوه.
[53828]:ز: ويجدوه.
[53829]:ز: ميثاق.
[53830]:ز: والمعنى.
[53831]:"أي" سقطت من ز.
[53832]:"تعالى" سقطت من ز.
[53833]:بعدها في ز: تكونوا.
[53834]:انظر: ابن جرير2080، والدر20/417.
[53835]:انظر: زاد المسير6/226.
[53836]:انظر: مجاز القرآن2/106.