الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ ٱلطُّورِ إِذۡ نَادَيۡنَا وَلَٰكِن رَّحۡمَةٗ مِّن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوۡمٗا مَّآ أَتَىٰهُم مِّن نَّذِيرٖ مِّن قَبۡلِكَ لَعَلَّهُمۡ يَتَذَكَّرُونَ} (46)

ثم قال تعالى{[53838]} : { وما كنت بجانب الطور إذ نادينا }[ 46 ] ، أي إذ نادينا موسى بقولنا : { فسأكتبها للذين يتقون ويوتون الزكاة }{[53839]} إلى قوله : { المفلحون }{[53840]} .

وقيل{[53841]} : نادى الله جل ذكره : يا أمة محمد أجبتكم قبل أن تدعوني وأعطيتكم قبل أن تسألوني ، وغفرت لكم قبل أن تستغفروني ، ورحمتكم قبل أن تسترحموني ، فقال موسى : يا رب جعلت وفادتي لغيري{[53842]} . وذلك حين اختار موسى سبعين رجلا للميقات .

وقال أبو زرعة{[53843]} رواه{[53844]} الأعمش عن علي بن مدرك{[53845]} عنه : نادى أمة محمد{[53846]} : أعطيتكم قبل أن تسألوني ، وأجبتكم قبل أن تدعوني{[53847]} . وأسند أبو زرعة هذه الألفاظ عن أبي هريرة ، وأسنده إبراهيم بن عرفة إلى أبي هريرة أيضا .

ثم قال : { ولكن رحمة من ربك } رحمة نصب على المصدر عند الأخفش{[53848]} والتقدير : ولكن رحمة{[53849]} ، وهو مفعول من أجله عند الزجاج{[53850]} أي فعلنا{[53851]} ذلك للرحمة وهو عند الكسائي خبر كان مضمرة ، والتقدير{[53852]} : ولكن كان ذلك رحمة ، والمعنى : لم تشهد ذلك يا محمد ، فتعلمه ، ولكن : عرفناكه ، وأنزلناه عليك ، واقتصصنا{[53853]} ذلك كله عليك في كتابنا{[53854]} ، وابتعثناك{[53855]} بما أنزلنا{[53856]} إليك من ذلك رسولا إلى من ابتعثناك إليه{[53857]} رحمة لك ولهم : { لتنذر قوما ما آتاهم من نذير من قبلك }[ 46 ] ، يعني العرب . { لعلهم يتذكرون }[ 46 ] ، فيظهر لهم خطأ ما هم عليه من الكفر{[53858]} .


[53838]:ز: ساقطة.
[53839]:الأعراف: 156.
[53840]:الأعراف:157.
[53841]:انظر: زاد المسير6/226، والقرطبي13/292، والدر 20/418.
[53842]:زك لغير.
[53843]:انظر: ترجمته في العبر1/399و2/9.
[53844]:ز: رءاه.
[53845]:ز: مرول.
[53846]:بعده في ز: صلى الله عليه وسلم.
[53847]:انظر: ابن جبير20/81-82، وابن كثير5/285، والدر20/418.
[53848]:انظر: معاني الأخفش 2/25.
[53849]:بعدها في ز: من.
[53850]:انظر: معاني الزجاج 4/147.
[53851]:ز: جعلنا.
[53852]:ز: تقديره.
[53853]:ز: فاقتصصنا.
[53854]:ز: كتبنا.
[53855]:ز: انبعثناك.
[53856]:ز: أنزل.
[53857]:ز: انبعثناك إليهم.
[53858]:ز: الكفرة.