الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{نَحۡنُ جَعَلۡنَٰهَا تَذۡكِرَةٗ وَمَتَٰعٗا لِّلۡمُقۡوِينَ} (73)

( ثم قال ) {[66969]} { نحن جعلناها تذكرة } [ 76 ] يعني النار التي تذكرون بها نار جهنم فتتعظون {[66970]} وتخافون .

وقال مجاهد : تذكرة تذكر النار الكبرى ، وكذا قال قتادة {[66971]} .

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أن ناركم ( جزء من سبعين جزاء ) {[66972]} من نار جهنم قالوا يا نبي الله وإن كانت لكافية ، قال قد ضربت بالماء ضربتين ليستمتع بها بنو آدم ويدنو منها {[66973]} .

ثم قال : { ومتاعا للمقوين } قال ابن عباس للمقوين : للمسافرين {[66974]} وقال مجاهد : للمقوين : للمستمتعين بها من الحاضر والمسافر {[66975]} .

وقال ابن زيد للمقوين : للجائعين {[66976]} .

والعرب تقول أقويت منه كذا وكذا : ( أكلت منه كذا وكذا ) {[66977]} ، وأصله من أقوت الدار إذا خلت من أهلها {[66978]} ، ( ويقال أقوى إذا نزل بالقواء في الأرض الخالية {[66979]} {[66980]} .

وقال ابن زيد المقوي : الذي لا زاد ولا مال معه {[66981]} .

وأقوى عند أهل اللغة على ثلاثة معان ، يقال أقوى إذا فني زاده ، ومنه أقوت الدار إذا فني {[66982]} أهلها ، ويقال أقوى إذا سافر أي : نزل القواء {[66983]} . والقين ، ويقال أقوى إذا قوى وقوى أصحابه {[66984]} .

والمتاع {[66985]} : المنفعة .


[66969]:ع: "ثم قال تعالى جل ذكره".
[66970]:ع: "فتمعظون": وهو تحريف.
[66971]:انظر: تفسير مجاهد 645، وجامع البيان 27/116، وتفسير القرطبي 17/222، وابن كثير 4/297، والدر المنثور 8/24.
[66972]:ع: "جزء من".
[66973]:أخرجه البخاري – كتاب بدء الخلق – باب: صفة النار وأنها مخلوقة 4/90 ومسلم في الجنة وصفة نعيمها وأهلها – باب: في شدة حر نار جهنم 17/179، والموطأ 2/832 في صفة جهنم. والدارمي – كتاب الرقائق – باب: في قول النبي صلى الله عليه وسلم ناركم هذه جزء من كذا جزءا 2/340. والسيوطي في الجامع الصغير 1/384.
[66974]:انظر: معاني الأخفش 2/703، وجامع البيان 27/116، وإعراب النحاس 4/343، وابن كثير 4/298، والدر المنثور 8/24، وتفسير الغريب 451.
[66975]:انظر: العمدة 299، وتفسير مجاهد 645، وجامع البيان، وتفسير القرطبي 17/222، وزاد وابن كثير 4/298، والدر المنثور 8/24.
[66976]:انظر: العمدة 299، وجامع البيان 27/116، وإعراب النحاس 4/343 وتفسير القرطبي 17/222، وزاد المسير 8/150.
[66977]:ساقط من ع.
[66978]:انظر: جامع البيان 27/116، وإعراب النحاس 4/343.
[66979]:ع: (ويقال أقر الرجل إذا نزل بالقراء وهي الأرض الخالية".
[66980]:انظر: إعراب النحاس 4/343، والصحاح 6/246، واللسان 3/197. وتاج العروس مادة "قوي" 10/307، وتفسير الغريب 451.
[66981]:انظر: غريب القرآن وتفسيره 176.
[66982]:ع: "فنا" وهو خطأ.
[66983]:ح: "القوى".
[66984]:انظر: الصحاح 6/2469، واللسان 3/197، وتاج العروس 10/307.
[66985]:ع: "متاع".