الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{نَحۡنُ جَعَلۡنَٰهَا تَذۡكِرَةٗ وَمَتَٰعٗا لِّلۡمُقۡوِينَ} (73)

{ نَحْنُ جَعَلْنَاهَا } يعني نار الدنيا { تَذْكِرَةً } للنار الكبرى .

أخبرنا ابن سعيد بن حمدون ، حدّثنا ابن الشرقي ، حدّثنا محمد بن يحيى وعبد العزيز بن بشير وأحمد بن يوسف قالوا : حدّثنا عبد الرزاق ، حدّثنا معمر عن همام بن منبه قال : هذا ما حدّثنا أبو هريرة عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

" ناركم هذه التي توقِد بنو آدم جزءاً من سبعين جزءاً من حرّ جهنم " . قالوا : والله إن كانت لكافيتنا برسول الله . قال : " فإنها فضلت عليها بتسعة وستين جزءاً كلها مثل حرّها " .

{ وَمَتَاعاً } بلغة ومنفعة { لِّلْمُقْوِينَ } المسافرين النازلين في الأرض القيّ والقوى ، وهي القفر الخالية البعيدة من العمران والأهلين ، يقال : أقوت الدار إذا دخلت من سكانها .

قال الشاعر :

أقوى وأقفر من نعُم وغيّرها *** هوُج الرياح بهابي الترب موار

وقال النابغة :يا دار ميّة بالعلياء فالسند *** بها أقوت وطال عليها سالف الأبد

هذا قول أكثر المفسرين ، وقال مجاهد { لِّلْمُقْوِينَ } يعني للمستمتعين من الناس أجمعين ، المسافرين والحاضرين يستضيء بها في الظلمة ويصطلي بها في البرد وينتفع بها في الطبخ والخبز ونتذكر بها نار جهنم فنستجير الله منها .

وقال الحسن : بُلغَة المسافرين يبلغون بها إلى أسفارهم يحملونها في الخرق والجواليق .

وقال الربيع والسدي : يعني للمرملين المعترين الذين لا زاد معهم ، ناراً يوقدون فيختبزون بها ، وهي رواية العوفي عن ابن عباس . قال ابن زيد : للجائعين . تقول العرب : أقويت مذ كذا وكذا أي ما أكلت شيئاً .

قال قطرب : المقوي من الأضداد يكون بمعنى الفقر ويكون بمعنى الغنى . يقال : أقوى الرجل إذا قويت دوابّه ، وإذا كثر ماله .