تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَٱلَّذِينَ يَسۡعَوۡنَ فِيٓ ءَايَٰتِنَا مُعَٰجِزِينَ أُوْلَـٰٓئِكَ فِي ٱلۡعَذَابِ مُحۡضَرُونَ} (38)

الآية 38 وقوله تعالى : { والذين يسعون في آياتنا معاجزين } أي يسعون في آياتنا سعي من يكون معاجزا ، لا سعي من لا يكون ، وهو ما قال : { أم حسب الذين يعملون السيئات } [ العنكبوت : 4 ] أي يعملون عمل من يحسب أنه يسبِق ، وهو كقوله : { يخادعون الله } [ البقرة : 9 ] لا أحد يقصد قصد مخادعة الله لعلمه انه لا يخادَع . ولكن كأنه قال : يعملون عمل من يخادع الله لا عمل من يعلم أنه لا يخادع . فعلى ذلك هذا ، والله أعلم .

وقوله تعالى : { في آياتنا معاجزين } إنما كان سعيهم في الآيات : في آيات الوحدانية ، أو آيات الرسالة ، ليُسقطوا عن أنفسهم مؤنة ذلك وقبولها والعمل بها { أولئك في العذاب محضرون } .

قال القتبي : { فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا } لم يُرد [ ما ذكر ]{[17057]} أهل النظر ، والله أعلم ، أنهم يجازون عن الواحد بواحد مثله [ لا اثنين . وكيف يكون هذا ، والله يقول : { من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها } [ الأنعام : 160 ] [ ويقول ]{[17058]} : { من جاء بالحسنة فله خير } [ النمل : 89 والقصص : 84 ] ولكنه أراد { لهم جزاء الضعف } أن ما هو مثله ] يُضمّ إلى مثل ما بلغ ، وكأن الضعف الزيادة{[17059]} ، أي لهم جزاء الزيادة .

ويجوز أن يجعل الضعف في معنى جميع ، الأضعاف ، ونحوه .

[ قال أبو عوسجة ]{[17060]} : { فزِده عذابا ضعفا } [ ص : 61 ] . أي [ اجعل مثله وخبطا مضاعفا ، أي ]{[17061]} ضُمّ إليه خبطا آخر [ قدره . وقوله ]{[17062]} [ زلفى ] هي الدُّنُو ، يقال : تزلّفت إليه ، ومنه أزلفتُه أدنيته .

وقال القتبي : أي قُربة ومنزلة عندنا ، وهو واحد ، والله أعلم .

وقوله : { وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقرّبكم عندنا زلفى } ذكر الأموال والأولاد ، ثم ذكر { بالتي } بالتأنيث . قال بعضهم . هذا من مقاديم الكلام ، كأنه قال : وما أموالكم بالتي تقرّبكم عندنا زلفى ، ولا أولادكم ولا ذلك ، لغلب فعل الآدميين فعل الأموال .

قال أبو معاذ : يجوز أن نجمع الأموال والأولاد ، ثم نقول : التي لأنك تقول : ذهبت الأموال ، وهلكت الأولاد كقوله : { قالت الأعراب آمنا } [ الحجرات : 14 ] [ وقوله ]{[17063]} : { قالت رسلهم } [ إبراهيم : 10 ] ونحوه كثير في القرآن . فعلى ذلك عند الجمع .


[17057]:من نسخة الحرم المكي، في الأصل وم: في ما يرى.
[17058]:في م: و.
[17059]:في الأصل وم: الزائدة.
[17060]:من نسخة الحرم المكي، ساقطة من الأصل وم.
[17061]:في الأصل وم: جعلت مثله وخبط مضاعف أي قد.
[17062]:في الأصل وم: قد قتلا قال.
[17063]:في الأصل وم: وقال.