تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{قُلۡ يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنِّي رَسُولُ ٱللَّهِ إِلَيۡكُمۡ جَمِيعًا ٱلَّذِي لَهُۥ مُلۡكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحۡيِۦ وَيُمِيتُۖ فَـَٔامِنُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِ ٱلنَّبِيِّ ٱلۡأُمِّيِّ ٱلَّذِي يُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ وَكَلِمَٰتِهِۦ وَٱتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمۡ تَهۡتَدُونَ} (158)

الآية 158 وقوله تعالى : { قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا } فيه دلالة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان مبعوثا إلى الناس كافة ، وكذلك روي أنه صلى الله عليه وسلم ، قال : ( بعثت إلى الأحمر والأسود وسائر الأنبياء بعثوا إلى أقوام خاصة وإلى البلدان والقرى المعروفة المحدودة ) [ أحمد1/250 ] .

وفيه أنه لما خاطبه [ أمره ]{[9024]} أن يقول للناس ، { إني رسول الله إليكم } أنه لا سبيل له إلا{[9025]} أن يخاطب الناس والخلق جميعا ، فيقول : { إني رسول الله إليكم جميعا } ولكن إنما يكون ببعث الرسل إليهم ، فينزل قول الرسول : { إني رسول الله إليكم جميعا } منزلة قوله{[9026]} نفسه : { إني رسول الله إليكم جميعا } فانتشر{[9027]} ذكره بتبليغ الرسل إليهم ؛ كأنه هو بلّغ ذلك ، وقال لهم : { إني رسول الله إليكم جميعا } أو أن الله عز وجل ، سخّر الخلق حتى بلّغ بعضهم بعضا رسالته ، وحتى فشا خبره ، وانتشر ذكره في جميع آفاق الأرض شرقا وغربا . وذلك من عظيم آيات نبوّته ورسالته .

ثم بيّن أنه رسول من الله ، فقال : { الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت } .

وذكر تخصيص السماوات والأرض ، وإن كان له ملك الكل ، لما هما النهاية في ملك البشر ، أو ذكر هذا ليعلموا أن [ من ]{[9028]} في السماوات والأرض له عبيده وإماؤه ، أو ذكر هذا ليعلموا /188-أ/ أن التدبير فيهما جميعا لواحد حيث اتصل منافع السماء بمنافع الأرض على بعد ما بينهما .

وقوله تعالى : { لا إله إلا هو } ذكر هذا لأن العرب سمّت كل معبود إلها ، وهم كانوا يعبدون الأصنام ويسمّونها آلهة ، فنفى الألوهية عمّن يعبدونهم دونه ، وأثبتها له .

وأخبر أنه هو المستحق لاسم الألوهية والعبادة ، لا غير ؛ لأنه يحيي ، ويميت ، ومن يعبدون دونه لا يملك الإحياء ولا الإماتة . وذكر هذا ، والله أعلم ، الحياة والموت ؛ لأنه ليس شيء ألذ وأشهى في الشاهد من الحياة ، ولا أمرّ ولا أشد من الموت ، ليرغبوا في ألذّ ما غاب عنهم ، وينفروا عن الأمر والأكره مما غاب عنهم ، والله اعلم ، أو ذكر أنه يحيي ويميت ليدل أنه فعل واحد لا عدد .

وقوله تعالى : { فآمنوا بالله ورسوله النبيّ الأمّيّ الذي يؤمن بالله } كان صلى الله عليه وسلم ، هو السابق إلى كل خير . فعلى ذلك دعا الخلق كقوله { وأنا أول المؤمنين } [ الأعراف : 143 ] [ وقوله ]{[9029]} : { وأنا أوّل المسلمين } [ الأنعام : 163 ] فعلى ذلك إنما أمر بالإيمان بعد ما آمن هو .

وجائز أن يكون قوله تعالى : { يؤمن بالله وكلماته } أي آمن رسول الله بالله وكلماته التي كانت في الكتب الماضية فأخبر بها في ما كتبهم ليعرفوا أنه إنما عرفها بالله تعالى .

وقوله تعالى : { وكلماته } اختلف فيه : قال عامة أهل التأويل { وكلماته } القرآن ، وذكر في بعض القراءات وكلمته بلا ألف{[9030]} ، فصرف التأويل إلى عيسى ؛ كأنه قال : آمنوا بالله وبمحمد وبعيسى . ويحتمل أن يكون قوله تعالى : { وكلماته } ما أعطاه من الحلال والحرام والأمر والنهي والحكمة والأحكام التي أمر بها ، وشرّعها لنا ، على ما ذكر في إبراهيم أنه ابتلاه { بكلمات فأتمّهن } [ البقرة : 164 ] والله أعلم .

وقوله تعالى : { واتبعوه لعلكم تهتدون } قد ذكرنا الاتباع ، فإذا اتبعوه اهتدوا .


[9024]:ساقطة من الأصل وم.
[9025]:في الأصل وم: إلى.
[9026]:في الأصل وم: قول.
[9027]:من م، في الأصل: فانتشروا.
[9028]:من م، ساقطة من الأصل.
[9029]:ساقطة من الأصل وم.
[9030]:انظر معجم القراءات القرآنية (2/411).