الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قُلۡ يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنِّي رَسُولُ ٱللَّهِ إِلَيۡكُمۡ جَمِيعًا ٱلَّذِي لَهُۥ مُلۡكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحۡيِۦ وَيُمِيتُۖ فَـَٔامِنُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِ ٱلنَّبِيِّ ٱلۡأُمِّيِّ ٱلَّذِي يُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ وَكَلِمَٰتِهِۦ وَٱتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمۡ تَهۡتَدُونَ} (158)

قوله : { قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا{[25652]} } ، إلى قوله : { يظلمون }[ 158 ، 159 ، 160 ] .

والمعنى : { قل } ، يا محمد : { يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا } أي : لست{[25653]} كمن قبلي من الأنبياء الذين يبعثون إلى بعض الناس دون بعض{[25654]} .

{ الذي يومن بالله وملائكته }[ 158 ] .

أي : وآياته{[25655]} .

وقيل : { وكلمته } : عيسى ابن مريم ، ( عليه{[25656]} الصلاة والسلام ) . قاله مجاهد والسدي{[25657]} .


[25652]:في "ج": الآية.
[25653]:في "ر" للعب، ولا معنى له.
[25654]:جامع البيان 13/170، باختصار.
[25655]:وهو تفسير قتادة في جامع البيان 13/171، وهو الاختيار فيه، وتفسير ابن أبي حاتم 5/1587، وزاد المسير 3/274، وفتح القدير 2/291.
[25656]:ما بين الهلالين ساقط من "ج". وفي "ر" رمز: صم صلى الله عليه وسلم.
[25657]:جامع البيان 13/171، وتفسير البغوي 3/290، وزاد المسير 3/274. وفي تفسير هود بن محكم الهواري 2/52: "ومن قرأها: "وكَلِمَتُه"، فهو يعني عيسى روح الله وكلمته". وهي قراءة مجاهد في المختصر في شواذ القرآن 52. وينظر: إعراب القراءات الشواذ 1/567، والبحر المحيط 4/404.