تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{فَوَقَىٰهُمُ ٱللَّهُ شَرَّ ذَٰلِكَ ٱلۡيَوۡمِ وَلَقَّىٰهُمۡ نَضۡرَةٗ وَسُرُورٗا} (11)

الآية 11 : وقوله تعالى : { فوقاهم الله شر ذلك اليوم } فجائز أن تكون الوقاية منصرفة إلى الموعود في ذلك [ اليوم ]{[22877]} من العقوبة والنكال لا أن يكونوا وقوا من هول ذلك اليوم ، فلا يرون الجحيم ولا أهوالها .

وجائز أن يكون وقاهم عما كانوا يخافون من التبعة لدى الحساب كقوله تعالى : { إني ظننت أني ملاق حسابيه }[ الحاقة : 20 ] فكأنهم يخافون على أنفسهم المناقشة في الحساب ؛ فإذا رأوا سيئاتهم مغفورة وحسناتهم متقبلة سروا بذلك ، ووقوا شره .

وجائز أن يكونوا أومنوا من أهوال القيامة وأفزاعها حين نشروا من القبور ، وتلقتهم الملائكة بالبشارة كما قال : { إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون }[ الأنبياء : 101 ] .

وقوله تعالى : { ولقاهم نضرة وسرورا } فالسرور عبارة عن انتفاء الحزن عنهم ، والنضرة أثر كل نعيم . وقيل : نضرة في وجوههم وسرورا في قلوبهم .


[22877]:ساقطة من الأصل و م.