النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَلِيَعۡلَمَ ٱلَّذِينَ نَافَقُواْۚ وَقِيلَ لَهُمۡ تَعَالَوۡاْ قَٰتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ أَوِ ٱدۡفَعُواْۖ قَالُواْ لَوۡ نَعۡلَمُ قِتَالٗا لَّٱتَّبَعۡنَٰكُمۡۗ هُمۡ لِلۡكُفۡرِ يَوۡمَئِذٍ أَقۡرَبُ مِنۡهُمۡ لِلۡإِيمَٰنِۚ يَقُولُونَ بِأَفۡوَٰهِهِم مَّا لَيۡسَ فِي قُلُوبِهِمۡۚ وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا يَكۡتُمُونَ} (167)

وقوله عز وجل : { وَيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا } يعني عبد الله بن أُبَي{[583]} وأصحابه .

{ وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوا قَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللهِ } يعني جاهدوا .

{ أَوِ ادْفَعُوا } فيه قولان :

أحدهما : يعني تكثير السواد وإن لم يقاتلوا وهو قول السدي وابن جريج .

والثاني : معناه رابطوا على الخيل إن لم تقاتلوا ، وهو قول ابن عوف الأنصاري .

{ قَالُواْ لَوْ نَعْلَمُ قِتَالاً لاتَّبَعْنَاكُمْ } قيل إن عبد الله بن عمرو{[584]} ابن حزام قال لهم : [ اتقوا الله ولا تتركوا نبيكم فقال له ابن أبي ] :عَلاَمَ نقتل أنفسنا ؟ ارجعوا بنا لو نعلم قتالاً لاتبعناكم .

{ هُمْ لِلْكُفْرِ يومئِذٍ أَقْربُ مِنهُم لِلإِيمَانِ } لأنهم بإظهار الإيمان لا يحكم عليهم بحكم الكفار ، وقد كانوا قبل ذلك بإظهار الإيمان أقرب إلى الإيمان ، ثم صاروا بما فعلوه أقرب إلى الكفر من الإيمان .

{ يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ } يعني ما يظهرونه من الإسلام وليس في قلوبهم منه شيء .

وإنما قال : { يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِم } وإن كان القول لا يكون إلا به لأمرين :

أحدهما : التأكيد .

والثاني : أنه ربما نسب القول إلى الساكت مجازاً إذ كان به راضياً .


[583]:- وقد انصرفوا عن نصرة النبي صلى الله عليه وسلم.
[584]:- في الأصول: عبد الله بن عمرو بن حزم وهو تحريف واضح، وقد جاءت هذه العبارة مضطربة في الأصول وفيها سقوط، وقد صوبناها من تفسير القرطبي 4/ 266 وسيرة ابن هشام 3/ 68.