الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{قُلۡ أَرَءَيۡتُمۡ إِنۡ أَصۡبَحَ مَآؤُكُمۡ غَوۡرٗا فَمَن يَأۡتِيكُم بِمَآءٖ مَّعِينِۭ} (30)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

ثم قال لأهل مكة: {قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا} يعني ماء زمزم وغيره {غورا} يعني غار في الأرض، فذهب فلم تقدروا عليه.

{فمن يأتيكم بماء معين} يعني ظاهرا تناله الدلاء...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم:"قُل "يا محمد لهؤلاء المشركين: "أرأَيْتُمْ" أيها القوم العادلون بالله، "إن أصْبَحَ ماؤُكُمْ غَوْرا"، يقول: غائرا لا تناله الدلاء "فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاءٍ مَعِينٍ"، يقول: فمن يجيئكم بماء معين، يعني بالمعين: الذي تراه العيون ظاهرا... عن ابن عباس، قوله: "فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِماءٍ مَعِين"، يقول: بماء عذب...

حدثنا بشر، قال: حدثنا يزيد، قال: حدثنا سعيد، عن قتادة، قوله: "قُلْ أرأيْتُمْ إنْ أصْبَحَ ماؤُكُمْ غَوْرا": أي ذاهبا، "فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاء مَعِينٍ"، قال: الماء المعين: الجاري.

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

{فَمَنْ يأتيكم بماءٍ مَعِينٍ} فيه أربعة أوجه:

...

...

...

...

...

...

...

...

...

.

الثالث: أنه الذي تمده العيون فلا ينقطع.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

قال قوم: الماء المعين الذى تراه العيون ....

لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :

وهذه الآيات جميعها على وجه الاحتجاج عليهم... ولم يكن لواحدٍ عن ذلك جواب...

تفسير القرآن للسمعاني 489 هـ :

يعني: أن الله هو القادر أن يأتي به [الماء]، ولا تصلون إليه بأنفسكم...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

والمعين: فعيل من معن الماء إذا كثر.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

واعلم أنه لما ذكر أنه يجب أن يتوكل عليه لا على غيره، ذكر الدليل عليه، فقال تعالى: {قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين}. والمقصود أن يجعلهم مقرين ببعض نعمه ليريهم قبح ما هم عليه من الكفر، أي أخبروني إن صار ماؤكم ذاهبا في الأرض فمن يأتيكم بماء معين، فلا بد وأن يقولوا: هو الله، فيقال لهم حينئذ: فلم تجعلون من لا يقدر على شيء أصلا شريكا له في المعبودية؟ وهو كقوله: {أفرأيتم الماء الذي تشربون، أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون}...

البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي 745 هـ :

ولما ذكر العذاب، وهو مطلق، ذكر فقد ما به حياة النفوس وهو الماء، وهو عذاب مخصوص...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما افتتح سبحانه السورة بعظيم بركته وتمام قدرته وتفرده في مملكته، ودل على ذلك بتفرده بالإماتة والإحياء، ختم بمثل ذلك بالماء الذي وجوده هو سبب للحياة وعدمه سبب للموت، فقال قارعاً بالتنبيه مشيراً بتكرير الأمر إلى مزيد التوبيخ والزجر والتبكيت دالاً على تعيين ما أبهم من أهل الضلال، ومصرحاً بما لوح إليه من ذلك الإجمال. {قل} أي يا أعظم خلقنا وأعلمهم بنا: {أرءيتم} أي أخبروني إخباراً لا لبس فيه ولا خفاء، ولما كان شديد العناية بهذا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، سكن قلبه في وعيدهم بالإشارة إلى الرفق بهم لأجله، فابتدأ الوعيد بحرف الشك فقال: {إن} ولما كانت النعمة أشد ما يكون إذا كانت في الصباح الذي هو موضع ارتقاب الفلاح قال: {أصبح مآؤكم} أي الذي تعدونه في أيديكم -بما نبهت عليه الإضافة. ولما كان المقصود المبالغة، جعله نفس المصدر فقال: {غوراً} أي نازلاً في الأرض بحيث لا يمكن لكم نيله بنوع حيلة- بما دل على ذلك الوصف بالمصدر {فمن يأتيكم} على ضعفكم حينئذ وافتقاركم، وانخلاع قلوبكم واضطراب أفكاركم {بماء معين} أي جار دائماً لا ينقطع أو ظاهراً للأعين سهل المأخذ إلا الله رب العالمين، فإنه هو القادر على ذلك، فقد رجع ذلك الآخر كما ترى على ذلك الأول، وعانقه على أحسن وجه وأكمل -والله أعلم...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

وهكذا تنتهي هذه السورة، وينتهي هذا الحشد من الإيقاعات واللمسات، وهذه الرحلات والجولات. في آفاق وأغوار وأبعاد مترامية الأطراف. وكل آية على وجه التقريب كانت إيقاعا خاصا. أو كانت رحلة في عالم مجهول مغيب، أو منظور لا تلتفت إليه الأنظار والقلوب. إنها سورة ضخمة. سورة أكبر من حجمها وحيزها وعدد آياتها. وكأنما هي سهام تشير إلى بعيد، ويكاد كل سهم يستقل بكشف عالم جديد! وهي تبني من قواعد التصور الإسلامي جوانب رئيسية هامة؛ فهي تقر في الضمير حقيقة القدرة المطلقة، وحقيقة الهيمنة المطلقة. وحقيقة الابتلاء بالموت والحياة تمهيدا للحشر والجزاء. وحقيقة الكمال والجمال في صنعة الله. وحقيقة العلم المطلق بالسر والنجوى. وحقيقة مصدر الرزق. وحقيقة حفظ الله للخلائق، وحضوره سبحانه -مع كل مخلوق... وجملة من هذه الحقائق التي يقوم عليها تصور المسلم لربه. وتصوره للوجود وارتباطه بخالق الوجود. هذا التصور الذي ينبثق منه منهج حياة المؤمن كله. مع ربه. ومع نفسه. ومع الناس. ومع الأحياء. ومع الكون كله من أحياء وأشياء. والذي يتكيف به شعوره وضميره وشخصيته وقيمه وموازينه، واستقباله للحياة ....

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

إيماءٌ إلى أنهم يترقبهم عذاب الجوع بالقحط والجفاف فإن مكة قليلة المياه ولم تكن بها عيون ولا آبار قبل زمزم، كما دل عليه خبر تعجب القافلة مِن (جُرْهم) التي مرّت بموضع مكة حين أسكنها إبراهيم عليه السلام هاجَر بابنه إسماعيل ففجَّر الله لها زمزم، ولمحتْ القافلة الطير تحوم حول مكانها فقالوا: ما عهدنا بهذه الأرض ماء، ثم حفَر ميمون بن خالد الحضرمي بأعلاها بئراً تسمى بئر ميمون في عهد الجاهلية قُبيل البعثة، وكانت بها بئر أخرى تسمى الجَفْر (بالجيم) لبني تيم بن مُرة، وبئر تسمى الجَم ذكرها ابن عطية وأهملها « القاموس» و« تاجه»، ولعل هاتين البئرين الأخيرتين لم تكونا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

فماء هذه الآبار هو الماء الذي أُنذروا بأنه يصبح غوراً، وهذا الإِنذار نظير الواقع في سورة القلم (17 -33) {إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة} إلى قوله: لو كانوا يعلمون.

والغور: مصدر غارت البئر، إذا نَزح ماؤها فلم تنله الدلاء.

والمراد: مَاء البئر كما في قوله: {أو يصبح ماؤها غوراً} في ذكر جنة سورة الكهف (41).

وأصل الغور: ذهاب الماء في الأرض، مصدر غار الماء إذا ذهب في الأرض، والإِخبار به عن الماء من باب الوصف بالمصدر للمبالغة مثل: عَدل ورِضَى. والمعين: الظاهر على وجه الأرض، والبئر المعينة: القريبة الماء على وجه التشبه.

والاستفهام في قوله: {فمن يأتيكم بماء} استفهام إنكاري، أي لا يأتيكم أحد بماء مَعِين: أي غير الله واكتفي عن ذكره لظهوره من سياق الكلام ومن قوله قبله {أمَّن هذا الذي هو جند لكم ينصركم من دون الرحمان} [الملك: 20] الآيتين.

وقد أصيبوا بقحط شديد بعد خروج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وهو المشار إليه في سورة الدخان. ومن المعلوم أن انحباس المطر يتبعه غور مياه الآبار لأن استمدادها من الماء النازل على الأرض...