غورا : غائرا ، ذاهبا في الأرض لا ينال .
بماء معين : جار ، أو ظاهر سهل التناول ، أو تراه العيون لجريانه على الأرض .
قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين .
هنا تصريح بعذاب الدنيا قبل عذاب الآخرة ، والآية تلمس قلوبهم فتقول : أخبروني ، إن ذهب ماؤكم بعيدا في الأرض ، لا تستطيع الدلاء أن تنقله إليكم ، هل هناك أحد غير الله يستطيع أن يأتيكم بماء ظاهر تراه العين ؟ فمن فضل الله أن أجرى الماء للناس ، يستفيدون به في الزراعة والشرب ونواحي الحياة المتعددة .
قال تعالى : وجعلنا من الماء كل شيء حي . . . ( الأنبياء : 30 ) .
وقال سبحانه وتعالى : أفرأيتم الماء الذي تشربون* أأنتم أنزلتموه من المزن أن نحن المنزلون* لو نشاء جعلناه أجاجا فلولا تشكرون . ( الواقعة : 68 -70 ) .
وبذلك تختم سورة الملك ، سورة أرست دعائم الإيمان بالله الخالق ، وحقيقة الابتلاء والرزق ، والعلم المطلق ، والسر والنجوى ، سورة تبين أن الكون كله في قبضة الله ، وفيها منهج حياة المؤمن مع ربه ومع نفسه ومع الناس .
خلاصة ما اشتملت عليه سورة الملك
2-بيان أن نظام العالم لا عوج فيه ولا اختلاف .
3-وصف عذاب الكافرين في الدنيا والآخرة .
4-التذكير بخلق الإنسان ورزقه وأشباه ذلك .
ii الله والعلم الحديث ، للأستاذ عبد الرزاق نوفل ، ص57 .
iii بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز للفيروزبادي 1/473 .
iv رواه أبو داود والترمذي وحسنه وغيرهما ، وانظر الترغيب والترهيب .
v إن العبد إذا وضع في القبر وتولّى عنه أصحابه إنه ليسمع قرع :
رواه البخاري في الجنائز ( 1338 ، 1374 ) ومسلم في الجنة ( 2870 ) وأبو داود في الجنائز ( 3231 ) وفي السنة ( 4751 ) والنسائي في الجنائز ( 2049 ) وأحمد في مسنده ( 11862 ) من حديث أنس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( العبد إذا وضع في قبره وتولّى وذهب أصحابه حتى إنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان فأقعداه فيقولان له : ما كنت تقول في هذا الرجل محمد صلى الله عليه وسلم ؟ فيقول : أشهد أنه عبد الله ورسوله ، فيقال : انظر إلى مقعدك من النار أبدلك الله به مقعدا من الجنة ) . قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فيراهما جميعا ، وأما الكافر أو المنافق فيقول : لا أدري كنت أقول ما يقول الناس ، فيقال : لا دريت ولا تليت ثم يضرب بمطرقة من حديد ضربة بين أذنيه فيصيح صيحة يسمعها من يليه إلا الثقلين ) . وأحمد في مسنده ( 8358 ) من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنه ليسمع خفق نعالهم إذا ولّوا ) . ورواه أبو داود في السنة ( 4753 ) من حديث البراء .
vi والذي نفس محمد بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم :
رواه البخاري في المغازي ( 3976 ) من حديث أبي طلحة أن انبي صلى الله عليه وسلم أمر يوم بدر بأربعة وعشرين رجلا من صناديد قريش فقذفوا في طوى من أطواء بدر خبيث مخبث ، وكان إذا ظهر على قوم أقام بالعرصة ثلاث ليال فلما كان ببدر اليوم الثالث أمر براحلته فشد عليها رحلها ثم مشى واتبعه أصحابه ، وقالوا : ما نرى ينطلق إلا لبعض حاجته حتى قام على شفة الركى فجعل يناديهم بأسمائهم وأسماء آبائهم : ( فلان ابن فلان ) ويا فلان ابن فلان ، أيسركم أنكم أطعتم الله ورسوله ، فإنا قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا ) . قال : فقال عمر : يا رسول الله ، ما تكلم من أجساد لا أرواح لها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( والذي نفس محمد بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ) . قال قتادة : أحياهم الله حتى أسمعهم قوله توبيخا وتصغيرا ونقيمة وحسرة وندما . ورواه البخاري في الجنائز ( 1370 ) وفي المغازي ( 4026 ) من حديث ابن عمر قال : اطّلع النبي صلى الله عليه وسلم على أهل القليب فقال : ( وجدتم ما وعد ربكم حقا ) ؟ فقيل له : تدعو أمواتا ؟ فقال : ( ما أنتم بأسمع منهم ولكن لا يجيبون ) . ورواه مسلم في الجنة ( 2873 ) من حديث أنس كنت مع عمر ( ح ) وحدثنا شيبان بن فروخ واللفظ له حدثنا سليمان بن المغيرة عن ثابت عن أنس بن مالك قال : كنا مع عمر بين مكة والمدينة فتراءينا الهلال وكنت رجلا حديد البصر فرأيته وليس أحد يزعم أنه رآه غيري قال : فجعلت أقول لعمر أما تراه ، فجعل لا يراه ، قال : يقول عمر : سأراه وأنا مستلق على فراشي ثم أنشأ يحدثنا عن أهل بدر فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرينا مصارع أهل بدر بالأمس يقول : ( هذا مصرع فلان غدا إن شاء الله ) : قال : فقال عمر : فوالذي بعثه بالحق ما أخطأوا الحدود التي حد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فجعلوا في بئر بعضهم على بعض فانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انتهى إليهم فقال : ( يا فلان ابن فلان ، ويا فلان ابن فلان ، هل وجدتم ما وعدكم الله ورسوله حقا فإني قد وجدت ما وعدني الله حقا ) ؟ قال عمر : يا رسول الله ، كيف تكلم أجسادا لا أرواح فيها ؟ قال : ( ما أنتم بأسمع لما أقول منهم غير أنهم لا يستطيعون أن يردوا عليّ شيئا ) . ورواه مسلم في الجنة ( 2875 ) من حديث أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك قتلى بدر ثلاثا ثم أتاهم فقام عليهم فناداهم فقال : ( يا أبا جهل بن هشام ، يا أمية بن خلف ، يا عتبة بن ربيعة ، يا شيبة بن ربيعة ، أليس قد وجدتم ما وعد ربكم حقا فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقا ؟ ) فسمع عمر قول النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، كيف يسمعون وأنى يجيبون وقد جيفوا ، قال : ( والذي نفسي بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ، ولكنهم لا يقدرون أن يجيبوا ) ، ثم أمر بهم فسحبوا فألقوا في قليب بدر .
vii لن يهلك الناس حتى يعذروا :
رواه أبو داود في الملاحم ( 4347 ) وأحمد في مسنده ( 17835 ) من حديث أبي البختري قال : أخبرني من سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول- وقال سليمان : حدثني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لن يهلك الناس حتى يعذروا أو يعذروا من أنفسهم ) .
viii مختصر تفسير ابن كثير ، بتحقيق محمد علي الصابوني ، المجلد 3 ، ص528 .
ix تتمة الحديث : ( سبعة يظلّهم الله تعالى في ظلّه يوم لا ظل إلا ظلّه : إمام عادل ، وشاب نشأ في طاعة الله تعالى ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجل ذكر الله تعالى خاليا ففاضت عيناه ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وافترقا عليه ) .
x مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم :
رواه البخاري في الأدب ( 6011 ) ، ومسلم في البر والآداب ( 2586 ) ، وأحمد ( 17632 ، 17648 ) ، من حديث النعمان بن بشير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ترى المؤمنين في تراحمهم وتوادهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى عضو تداعى له سائر جسده بالسهر والحمى ) .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.