المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{أَلَمۡ يَرَوۡاْ كَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّنَ ٱلۡقُرُونِ أَنَّهُمۡ إِلَيۡهِمۡ لَا يَرۡجِعُونَ} (31)

31- ألم يعتبروا بالأمم الكثيرة الخالية التي أهلكناها ، أنهم لا يعودون كرة أخرى إلى حياتهم الدنيا ؟

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{أَلَمۡ يَرَوۡاْ كَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّنَ ٱلۡقُرُونِ أَنَّهُمۡ إِلَيۡهِمۡ لَا يَرۡجِعُونَ} (31)

ثم بين سبب الحسرة والندامة ، فقال : { ألم يروا } ألم يخبروا ، يعني : أهل مكة ، { كم أهلكنا قبلهم من القرون } والقرن : أهل كل عصر ، سموا بذلك لاقترانهم في الوجود ، { أنهم إليهم لا يرجعون } أي : لا يعودون إلى الدنيا أفلا يعتبرون بهم .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{أَلَمۡ يَرَوۡاْ كَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّنَ ٱلۡقُرُونِ أَنَّهُمۡ إِلَيۡهِمۡ لَا يَرۡجِعُونَ} (31)

30

( ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون أنهم إليهم لا يرجعون ) . .

ولقد كان في هلاك الأولين الذاهبين لا يرجعون ، على مدار السنين وتطاول القرون . . لقد كان في هذا عظة لمن يتدبر . ولكن العباد البائسين لا يتدبرون . وهم صائرون إلى ذات المصير . فأية حالة تدعو إلى الحسرة كهذا الحال الأسيف ? !

إن الحيوان ليرجف حين يرى مصرع أخيه أمامه ؛ ويحاول أن يتوقاه قدر ما يستطيع . فما بال الإنسان يرى المصارع تلو المصارع ، ثم يسير مندفعاً في ذات الطريق ? والغرور يملي له ويخدعه عن رؤية المصير المطروق ! وهذا الخط الطويل من مصارع القرون معروض على الأنظار ولكن العباد كأنهم عمي لا يبصرون !

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{أَلَمۡ يَرَوۡاْ كَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّنَ ٱلۡقُرُونِ أَنَّهُمۡ إِلَيۡهِمۡ لَا يَرۡجِعُونَ} (31)

ثم عناهم بقوله : { ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون } ، و { كم } هنا خبرية ، و { أنهم } بدل منها ، والرؤية رؤية البصر ، وفي قراءة ابن مسعود : «أو لم يروا من أهلكنا » ، وقرأ جمهور القراء : «أنهم » بفتح الألف ، وقرأ الحسن بن أبي الحسن :«إنهم » بكسرها .