الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَلَمۡ يَرَوۡاْ كَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّنَ ٱلۡقُرُونِ أَنَّهُمۡ إِلَيۡهِمۡ لَا يَرۡجِعُونَ} (31)

ثم قال ( تعالى ) {[56594]} : { ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون } أجاز الفراء أن تكون {[56595]} تكون {[56596]} " كم " في موضع نصب يروا ، واستدل على ذلك أن في حرف ابن مسعود : " ألم يروا من {[56597]} أهلكنا " {[56598]} .

ولا يجوز هذا عند البصريين لأن " كم " استفهام ولا يعمل {[56599]} فيها ما قبلها {[56600]} . والعامل فيها أهلكنا وأنها {[56601]} عند سيبويه بدل من كم {[56602]} . ورد ذلك عليه المبرد ، والتقدير عنده : بأنهم {[56603]} {[56604]} .

والمعنى : ألم ير هؤلاء المشركون من قومك يا محمد كم أهلكنا قبلهم من القرون بتكذيبهم الرسل ، فيخافوا {[56605]} أن ينزل بهم مثل ما نزل بأولئك ، أي : ألم يعلموا ذلك .

وقرأ الحسن : " إنهم " بالكسر على الاستئناف {[56606]} .

{ لا يرجعون } : لا يعودون بعد موتهم وهلاكهم .


[56594]:ساقط من ب
[56595]:نفسه
[56596]:نفسه
[56597]:ب: "كم"
[56598]:انظر: معاني الفراء 2/376 وإعراب النحاس 3/392 ومشكل الإعراب لمكي 2/602 والجامع للقرطبي 15/24 والبحر المحيط 7/334 وفتح القدير 4/368 والقراءة الثابتة عن ابن مسعود هي: "ألم يروا من أهلكنا"
[56599]:ب: "ولا يفعل يعمل"
[56600]:انظر: إعراب النحاس 3/393 والجامع للقرطبي 15/24
[56601]:ب: "وأنهم"
[56602]:انظر: الكتاب لسيبويه 3/132 وإعراب النحاس 3/393 والجامع للقرطبي 15/26، وروح المعاني 23/5
[56603]:ب: "يأتيهم" وهو تحريف
[56604]:انظر: إعراب النحاس 3/393 والجامع للقرطبي 15/24
[56605]:ب:" فيخافون"
[56606]:انظر: القطع والإئتناف 597، والمحرر الوجيز 13/198 والجامع للقرطبي 5/24، والبحر المحيط 7/334