المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{قُلۡ هَلۡ تَرَبَّصُونَ بِنَآ إِلَّآ إِحۡدَى ٱلۡحُسۡنَيَيۡنِۖ وَنَحۡنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمۡ أَن يُصِيبَكُمُ ٱللَّهُ بِعَذَابٖ مِّنۡ عِندِهِۦٓ أَوۡ بِأَيۡدِينَاۖ فَتَرَبَّصُوٓاْ إِنَّا مَعَكُم مُّتَرَبِّصُونَ} (52)

52- قل لهم - أيها الرسول - ليس لكم أن تتوقعوا شيئاً ينالنا إلا إحدى العاقبتين الحميدتين ، إما النصر والغنيمة في الدنيا ، وإما الاستشهاد في سبيل الله والجنة في الآخرة ، ونحن ننتظر لكم أن يوقع الله بكم عذاباً من عنده يهلككم به ، أو يعذبكم بالذلة على أيدينا ، فانتظروا أمر الله ، ونحن معكم منتظرون أمره .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{قُلۡ هَلۡ تَرَبَّصُونَ بِنَآ إِلَّآ إِحۡدَى ٱلۡحُسۡنَيَيۡنِۖ وَنَحۡنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمۡ أَن يُصِيبَكُمُ ٱللَّهُ بِعَذَابٖ مِّنۡ عِندِهِۦٓ أَوۡ بِأَيۡدِينَاۖ فَتَرَبَّصُوٓاْ إِنَّا مَعَكُم مُّتَرَبِّصُونَ} (52)

{ قل هل تربّصون بنا } تنتظرون بنا . { إلا إحدى الحُسنيَيْن } إلا إحدى العاقبتين اللتين كل منهما حسنى العواقب : النصرة والشهادة . { ونحن نتربص بكم } أيضا إحدى السوأيين { إن يصيبكم الله بعذاب من عنده } بقارعة من السماء . { أو بأيدينا } أو بعذاب بأيدينا وهو القتل على الكفر . { فتربّصوا } ما هو عاقبتنا { إنا معكم متربّصون } ما هو عاقبتكم .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{قُلۡ هَلۡ تَرَبَّصُونَ بِنَآ إِلَّآ إِحۡدَى ٱلۡحُسۡنَيَيۡنِۖ وَنَحۡنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمۡ أَن يُصِيبَكُمُ ٱللَّهُ بِعَذَابٖ مِّنۡ عِندِهِۦٓ أَوۡ بِأَيۡدِينَاۖ فَتَرَبَّصُوٓاْ إِنَّا مَعَكُم مُّتَرَبِّصُونَ} (52)

و { تربصون } معناه تنتظرون و «الحسنيان » الشهادة والظفر{[5698]} وقرأ ابن محيصن : «إلا احدى الحسنيين » بوصل ألف { إحدى } .

قال القاضي أبو محمد : وهذه لغة ليست بالقياس وهذا مثل قول الشاعر : [ الكامل ]

يا أبا المغيرة رب أمر معضل{[5699]}

وقول الآخر : [ الكامل ]

إن لم أقاتل فالبِسيني برقعا{[5700]}

وقوله { بعذاب من عنده } ، يريد الموت بإحداث الأسف ، ويحتمل أن يكون توعداً بعذاب الآخرة ، وقوله { بأيدينا } ، يريد القتل وقيل { بعذاب من عنده } يريد أنواع المصائب والقوارع وقوله : { فتربصوا إنَّا معكم متربصون } وعيد وتهديد .


[5698]:- في الحديث الشريف: (تكفل الله لمن جاهد في سبيله لا يُخرجه من بيته إلا الجهاد في سبيله وتصديق كلمته أن يدخل الجنة أو يرجع إلى مسكنه الذي خرج منه مع ما نال من أجر وغنيمة) وهو حديث طويل رواه مسلم، وروى البخاري بعضه- عن أبي هريرة. (منهاج الصالحين).
[5699]:- أعضله الأمر: غلبه، ويقال: أمر عُضال ومعضل، فأوله عُضال فإذا لزم فهو مُعضل، والشاهد في البيت هو وصل همزة "أبا".
[5700]:- البُرقُع "بضم الباء والقاف"، والبُرقع "بضم الباء وفتح القاف"، والبُرقْوع: معروف، وهو للدواب ونساء الأعراب، وفيه خرقان للعينين، قال توبة بن الحمير: وكنت إذا ما جئت ليلى تبرقعت فقد رابني منها الغداة سفورها والشاهد في البيت الذي أورده ابن عطية وصل الهمزة في "فالبسيني".