المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{لَّهُمۡ فِيهَا مَا يَشَآءُونَ خَٰلِدِينَۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ وَعۡدٗا مَّسۡـُٔولٗا} (16)

16- لهم فيها ما يرغبون وينعمون به نعيماً دون انقطاع ، وكان هذا النعيم وعداً من الله لهم ، سألوا ربهم تحقيقه فأجابهم إلي ما سألوه ، لأن وعده لا يتخلف .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{لَّهُمۡ فِيهَا مَا يَشَآءُونَ خَٰلِدِينَۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ وَعۡدٗا مَّسۡـُٔولٗا} (16)

{ لهم فيها ما يشاءون } ما يشاؤونه من النعيم ، ولعله تقصر همم كل طائفة على ما يليق برتبته إذ الظاهر أن الناقص لا يدرك شأو الكامل بالتشهي ، وفيه تنبيه على أن كل المرادات لا تحصل إلا في الجنة . { خالدين } حال من أحد ضمائرهم . { كان على ربك وعدا مسئولا } الضمير في { كان } ل { ما يشاؤون } والوعد الموعود أي : كان ذلك موعدا حقيقيا بأن يسأل ويطلب ، أو مسؤولا سأله الناس في دعائهم { ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك } . أو الملائكة بقولهم { ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم } ، وما في { على } من معنى الوجوب لامتناع الخلف في وعده تعالى ولا يلزم منه الإلجاء إلى الإنجاز ، فإن تعلق الإرادة بالوعود مقدم على الوعد الموجب للإنجاز .