الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لَّهُمۡ فِيهَا مَا يَشَآءُونَ خَٰلِدِينَۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ وَعۡدٗا مَّسۡـُٔولٗا} (16)

ثم قال تعالى{[49601]} : { لهم فيها ما يشاءون }[ 16 ] ، أي : في الجنة{[49602]} { خالدين } أي : مقيمين فيها أبدا .

{ كان على ربك وعدا مسئولا }[ 16 ] ، أي : كان إعطاء الله المؤمنين : جنة{[49603]} الخلد في الآخرة وعدا وعدهم على طاعتهم إياه{[49604]} ومسألتهم إياه ذلك ، وذلك أن المؤمنين سألوا ربهم ذلك في الدنيا حين قالوا { ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك }{[49605]} فقال الله تعالى{[49606]} : { كان على ربك وعدا مسئولا }[ 16 ] ، قاله{[49607]} ابن عباس وابن زيد{[49608]} .

وقال{[49609]} محمد بن كعب{[49610]} ، وعدا مسئولا : أي : بمسألة من الملائكة للمؤمنين ، وهو قول الملائكة { ربنا وأدخلهم{[49611]} جنات عدن التي{[49612]} وعدتهم } .

وقيل معناه{[49613]} : وعدا واجبا ، والعرب تقول : لا أعطينك{[49614]} ألفا وعدا . { مسئولا }[ 16 ] ، أي : واجبا{[49615]} أي : هو واجب لك فاسأله{[49616]} .


[49601]:"تعالى" سقطت من ز".
[49602]:بعده في ز: ذلك.
[49603]:ز: جنات.
[49604]:"إياه" سقطت من ز
[49605]:آل عمران:194.
[49606]:"تعالى" سقطت من ز.
[49607]:ز: قال.
[49608]:انظر: ابن جرير 18/189، والقرطبي 13/9، ومجمع البيان 18/94.
[49609]:انظر: القرطبي 13/10-11.
[49610]:ز: اب انظر: الفهرست ص71.
[49611]:غافر: 8.
[49612]:"التي وعدتهم" سقطت من ز.
[49613]:انظر: ابن جرير 18/189، وزاد المسير 6/77، والقرطبي 13/10.
[49614]:و: لأعطينك.
[49615]:"واجبا" سقطت من ز.
[49616]:ز: مسألة.