ثم أقسم الخليل قسمًا أسمعه بعض قومه ليكيدن أصنامهم ، أي : ليحرصن على أذاهم وتكسيرهم بعد أن يولوا{[19670]} مدبرين أي : إلى عيدهم . وكان لهم عيد يخرجون إليه .
قال السدي : لما اقترب{[19671]} وقت ذلك العيد قال أبوه : يا بني ، لو خرجت معنا إلى عيدنا لأعجبك ديننا ! فخرج معهم ، فلما كان ببعض الطريق ألقى نفسه إلى الأرض . وقال : إني سقيم ، فجعلوا يمرون عليه وهو صريع ، فيقولون : مه ! فيقول : إني سقيم ، فلما جاز عامتهم وبقي ضعفاؤهم قال : { تَاللَّهِ لأكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ } فسمعه أولئك .
وقال أبو إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله قال : لما خرج قوم إبراهيم ، إلى عيدهم مروا عليه فقالوا : يا إبراهيم ألا تخرج معنا ؟ قال : إني سقيم . وقد كان بالأمس قال : { تَاللَّهِ لأكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ } فسمعه ناس منهم .
وقوله { تالله لأكيدن } الآية ، روي أنه حضرهم عيد لهم فعزم قوم منهم على إبراهيم في حضوره طمعاً منهم أن يستحسن شيئاً من أخبارهم فمشى معهم فلما كان في الطريق أثنى عزمه على التخلف عنهم فقعد وقال لهم إني سقيم فمر به جمهورهم ثم قال في خلوة من نفسه { وتالله لأكيدن أصنامكم } وسمعه قوم من ضعفتهم ممن كان يسير في آخر الناس ، وقوله { بعد أن تولوا مدبرين } معناه إلى عيدهم .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
{وتالله} يقول: والله، {لأكيدن أصنامكم} بالسوء، يعنى أنه يكسرها... {بعد أن تولوا مدبرين} يعني: ذاهبين...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
ذكر أن إبراهيم صلوات الله عليه حلف بهذه اليمين في سرّ من قومه وخفاء، وأنه لم يسمع ذلك منه إلا الذي أفشاه عليه حين قالوا:"من فعل هذا بآلهتنا إنه لمن الظالمين"، فقالوا: "سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم"...
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
{وتالله لأكيدن أصنامكم} الأصنام، لا يقصد إليها بالكيد، لكن تأويله، والله أعلم، لأكيدن لكم في أصنامكم.
التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :
الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :
فإن قلت: ما الفرق بين الباء والتاء؟ قلت: أن الباء هي الأصل، والتاء بدل من الواو المبدلة منها، وأن التاء فيها زيادة معنى وهو التعجب، كأنه تعجب من تسهل الكيد على يده وتأتيه، لأن ذلك كان أمراً مقنوطاً منه لصعوبته وتعذره. ولعمري إن مثله صعب متعذر في كل زمان. خصوصاً في زمن نمروذ مع عتوّه واستكباره وقوة سلطانه وتهالكه على نصرة دينه ولكن: إذَا اللَّهُ سَنَّى عِقْدَ شَيْءٍ تَيَسَّرا...
وأما الطريقة الفعلية فهي قوله: {وتالله لأكيدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين} فإن القوم لما لم ينتفعوا بالدلالة العقلية عدل إلى أن أراهم عدم الفائدة في عبادتها...
إن قيل لماذا قال: {لأكيدن أصنامكم} والكيد هو الاحتيال على الغير في ضرر لا يشعر به وذلك لا يتأتى في الأصنام. وجوابه: قال ذلك توسعا لما كان عندهم أن الضرر يجوز عليها، وقيل: المراد لأكيدنكم في أصنامكم لأنه بذلك الفعل قد أنزل بهم الغم.
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
ولما أقام البرهان على إثبات الإله الحق، أتبعه البرهان على إبطال الباطل فقال: {وتالله}... {لأكيدن} أكد لأنه مما ينكر لشدة عسره؛ والكيد: الاحتيال في الضرر {أصنامكم} أي هذه التي عكفتم عليها ناسين الذي خلقكم وإياها، أي لأفعلن بها ما يسوءكم بضرب من الحيلة.
ولما كان عزمه على إيقاع الكيد في جميع الزمان الذي يقع فيه توليهم في أيّ جزء تيسر له منه، أسقط الجارّ فقال: {بعد أن تولوا} أي توقعوا التولي عنها، وحقق مراده بقوله: {مدبرين} لأنزلكم من الدليل العقلي على تحقيق الحق إذ لم تكونوا من أهله إلى الدليل الحسي على إبطال الباطل.
في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :
ثم يعلن إبراهيم لمن كان يواجههم من قومه بهذا الحوار. أنه قد اعتزم في شأن آلهتهم أمرا لا رجعة فيه: (وتالله لأكيدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين).. ويترك ما اعتزمه من الكيد للأصنام مبهما لا يفصح عنه.. ولا يذكر السياق كيف ردوا عليه. ولعلهم كانوا مطمئنين إلى أنه لن يستطيع لآلهتهم كيدا. فتركوه!
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
وسمى تكسيره الأصنام كَيْداً على طريق الاستعارة أو المشاكلة التقديرية لاعتقاد المخاطبين أنهم يزعمون أن الأصنام تدفع عن أنفسها، فلا يستطيع أن يمسها بسوء إلا على سبيل الكيد...
وإنما قيد كيده بما بعد انصراف المخاطبين إشارة إلى أنه يلحق الضر بالأصنام في أول وقت التمكن منه، وهذا من عزمه عليه السلام؛ لأن المبادَرة في تغيير المنكر مع كونه باليد مقام عزم، وهو لا يتمكن من ذلك مع حضور عبدة الأصنام، فلو حاول كسرها بحضرتهم لكان عمله باطلاً، والمقصود من تغيير المنكر: إزالته بقدر الإمكان، ولذلك فإزالته باليد لا تكون إلا مع المكنة...
تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :
{لأَكِيدَنَّ}: الكيد: التدبير الخفيّ على الشيء بما يسوؤه. {وَتَاللَّهِ لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ} في تدبير خفي محكم يستهدف وجودها واحترامها وقداستها في عملية تكسير وتحطيم، لأن المسألة هي أن من الضروري أن نواجه العقيدة الضالة المتخلفة، بالتحليل الفكري المضاد الذي يفسح المجال للقناعة الإيمانية من مواقع الفكر، وبالتحطيم العملي الذي يدمِّر هيبتها واحترامها في النفوس، ليراها الناس، على الطبيعة، مجرد أحجار جامدة لا تملك أن تدفع عن نفسها ضرّاً ولا تجلب لها نفعاً. وهكذا كانت أفكاره تتجه للتدبير الخفي الذي يؤدي إلى تكسيرها في عملية إثارة للجدل الفكري الذي يقودهم إلى التفكير في الموضوع من موقع جديد، فخاطبهم بلهجة التهديد ولكن في سره، لأن الإعلان لا يتناسب مع الكيد، باعتبار أنه قد يدفعهم إلى الاحتياط في المحافظة عليها، ويُبعد الخطة عن الوصول إلى أهدافها في إثارة الحوار. لقد كان عقله يتحرك في أكثر من اتجاه، ليكتشف الأسلوب المتحرك الذي يستطيع من خلاله اقتحام التحجُّر الفكري الذي يعيشون فيه، ليواجههم في مناجاته الذاتية، في خطاب عقلي موجّه إليهم، وتالله لأدمرن هذه الأصنام في خطة دقيقة لا تملكون الوقوف أمامها، على صعيد الفكر والواقع، {بَعْدَ أَن تُوَلُّواْ مُدْبِرِينَ} فيخلو الجو له في التحرك بحرية في ما يريد أن يقوم به...
الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :
ومن أجل أن يثبت إبراهيم جديّة هذه المسألة، وأنّه ثابت على عقيدته إلى أبعد الحدود، وأنّه يتقبّل كلّ ما يترتّب على ذلك بكلّ وجوده، أضاف: (وتالله لأكيدنّ أصنامكم بعد أن تولّوا مدبرين). «أكيدنّ» مأخوذة من الكيد، وهو التخطيط السرّي، والتفكير المخفي،
وكان مراده أن يفهمهم بصراحة بأنّني سأستغلّ في النهاية فرصة مناسبة وأحطم هذه الأصنام! إلاّ أنّ عظمة وهيبة الأصنام في نفوسهم ربّما كانت قد بلغت حدّاً لم يأخذوا معه كلام إبراهيم مأخذ الجدّ، ولم يظهروا ردّ فعل تجاهه، وربّما ظنّوا بأنّ أي إنسان لا يسمح لنفسه أن يهزأ ويسخر من مقدّسات قوم تدعم حكومتهم تلك المقدّسات تماماً، بأيّة جرأة؟ وبأيّة قوّة؟! ومن هنا يتّضح أنّ ما قاله بعض المفسّرين من أنّ هذه الجملة قد قالها إبراهيم سرّاً في نفسه، أو بيّنها لبعض بصورة خاصّة لا داعي له، خاصّةً وأنّه مخالف تماماً لظاهر الآية.