الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَتَٱللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصۡنَٰمَكُم بَعۡدَ أَن تُوَلُّواْ مُدۡبِرِينَ} (57)

قوله تعالى : " وتالله لأكيدن أصنامكم " أخبر أنه لم يكتف بالمحاجة باللسان بل كسر أصنامهم فعل واثق بالله تعالى ، موطن نفسه على مقاساة المكروه في الذب عن الدين . والتاء في " تالله " تختص في القسم باسم الله وحده ، والواو تختص بكل مظهر ، والباء بكل مضمر ومظهر . قال الشاعر{[11282]} :

تالله يَبْقَى على الأيام ذُو حِيَدٍ *** بِمُشْمَخِرٍّ بهِ الظَّيَّانُ والآسُ

وقال ابن عباس : أي وحرمة الله لأكيدن أصنامكم ، أي لأمكرن بها . والكيد المكر . كاده يكيده كيدا ومكيدة ، وكذلك المكايدة ، وربما سمي الحرب كيدا ، يقال : غزا فلان فلم يلق كيدا ، وكل شيء تعالجه فأنت تكيده . " بعد أن تولوا مدبرين " أي منطلقين ذاهبين . وكان لهم في كل سنة عيد يجتمعون فيه ، فقالوا لإبراهيم : لو خرجت معنا إلى عيدنا أعجبك ديننا - روي ذلك عن ابن مسعود على ما يأتي بيانه في " والصافات " {[11283]} - فقال إبراهيم في نفسه : " وتالله لأكيدهم أصنامكم " . قال مجاهد وقتادة : إنما قال ذلك إبراهيم في سر من قومه ، ولم يسمعه إلا رجل . واحد وهو الذي أفشاه عليه والواحد يخبر عنه بخبر الجمع إذا كان ما أخبر به مما يرضى به غيره ومثله " يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل{[11284]} " [ المنافقون : 8 ] . وقيل : إنما قاله بعد خروج القوم ، ولم يبق منهم إلا الضعفاء فهم الدين سمعوه . وكان إبراهيم احتال في التخلف عنهم بقوله : " إني سقيم " {[11285]} [ الصافات : 89 ] أي ضعيف عن الحركة .


[11282]:هو مالك بن خالد الخناعي الهذلي. وحيد هنا (كعنب): كل نتوء في الجبل. والمشمخر: الجبل العالي. والظيان: ياسمين البر. والمعنى: لا يبقى.
[11283]:راجع جـ 15 ص 94.
[11284]:راجع جـ 18 ص 129.
[11285]:راجع جـ 15 ص 94.