الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{وَتَٱللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصۡنَٰمَكُم بَعۡدَ أَن تُوَلُّواْ مُدۡبِرِينَ} (57)

قوله : { وَتَاللَّهِ } : قرأ العامَّة بالتاءِ مثنَّاةً من فوقُ . وقرأ معاذ بن جبل وأحمد بن حنبل بالباء موحدة . قال الزمخشري : " فإن قلتَ : ما الفرقُ بين الباءِ والتاءِ ؟ قلت : الباءُ هي الأصلُ ، والتاءُ بدلٌ من الواوِ المُبْدَلِ منها ، وإنَّ التاءَ فيها زيادةٌ معنىً ، وهو التعجبُ ، كأنه تَعَجَّبَ من تسهيلِ الكيدِ على يدِه وتَأَتِّيه " . أمَّا قولُه : " إن الباءَ هي الأصلُ " فيدلُّ على ذلك تَصَرُّفُها في الباب ، بخلافِ الواوِ والتاءِ ، وإن كان السهيليُّ قد رَدَّ كونَ الواوِ بدلاً منها .

وقال الشيخ : " النظرُ يقتضي أنَّ كلاً منها أصلٌ . وأمَّا قولُه " التعجبُ " فنصوصُ النَّحْويين أنه يجوزُ فيها التعجبُ وعدمُه ، وإما يلزمُ ذلك مع اللامِ كقوله :

للهِ يَبْقى على الأيَّامِ ذو حِيَدٍ *** بمُشْمَخِرّ به الظَّيَّانُ والآوسُ

و " بعدَ " منصوبٌ ب " لأَكِيْدَنَّ " . و " مُدْبرين " حالٌ مؤكّدةٌ ، لأنَّ " تُوَلُّوا " تُفْهِمُ معناها . وقرأ العامَّة " تُوَلُّوا " بضم التاءِ و اللامِ مضارعَ " ولَّى " مشدداً . وقرأ عيسى بن عمر " تَوَلَّوا " بفتحِهما مضارعَ " تولَّى " والأصل " تَتَوَلَّوا " فحذف إحدى التاءين : إمَّا الأولى على رأي هشام ، وإمَّا الثانية على رأي البصريين . ويَنْصُرُها قراءةُ الجميع { فَتَوَلَّوْاْ عَنْهُ مُدْبِرِينَ }

[ الصافات : 90 ] ولم يقرأ أحدٌ " فَوَلَّوْا " وهي قياسُ قراءةِ الناس هنا . وعلى كلتا القراءتين فلامُ الكلمةِ محذوفٌ وهو الياءُ لأنه مِنْ وَلي .

ومتعلِّقُ هذا الفعلِ محذوفٌ تقديرُه : تُوَلُّو إلى عيدكم ، ونحوُه .