المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَأَنۢبَتۡنَا عَلَيۡهِ شَجَرَةٗ مِّن يَقۡطِينٖ} (146)

وأنبتنا عليه شجرة لا تقوم على ساق فغطته ووقته غوائل الجو .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَأَنۢبَتۡنَا عَلَيۡهِ شَجَرَةٗ مِّن يَقۡطِينٖ} (146)

{ وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } تظله بظلها الظليل ، لأنها بادرة باردة الظلال ، ولا يسقط عليها ذباب ، وهذا من لطفه به وبره .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَأَنۢبَتۡنَا عَلَيۡهِ شَجَرَةٗ مِّن يَقۡطِينٖ} (146)

{ وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ } أى : ومن مظاهر رحمتنا به ، أننا جعلنا فوقه شجرة من يقطين لكى تظلل عليه وتمنع عنه الحر .

واليقطين : يطلق على كل شجر لا يقوم على ساق ، كالبطيخ والقثاي والقرع وهو مأخذو من قطن بالمكان إذا أقام به . وقد قالوا إن المراد بهذه الشجرة ، هى شجرة القرع ، وقيل غير ذلك .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَأَنۢبَتۡنَا عَلَيۡهِ شَجَرَةٗ مِّن يَقۡطِينٖ} (146)

69

. ( وأنبتنا عليه شجرة من يقطين ) . وهو القرع . يظلله

فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ ( 148 )

بورقه العريض ويمنع عنه الذباب الذي يقال إنه لا يقرب هذه الشجرة . وكان هذا من تدبير الله ولطفه .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَأَنۢبَتۡنَا عَلَيۡهِ شَجَرَةٗ مِّن يَقۡطِينٖ} (146)

{ وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال ابن مسعود ، وابن عباس ، ومجاهد ، وعكرمة ، وسعيد بن جبير ، ووهب بن منبه ، وهلال بن يَسَاف وعبد الله بن طاوس ، والسدي ، وقتادة ، والضحاك ، وعطاء الخراساني وغير واحد قالوا كلهم : اليقطين هو القرع .

وقال هُشَيم ، عن القاسم بن أبي أيوب ، عن سعيد بن جُبَير : كل شجرة لا ساق لها فهي من اليقطين . وفي رواية عنه : كل شجرة تَهْلِك من عَامِها فهي من اليقطين .

وذكر بعضهم في القرع فوائد ، منها : سرعة نباته ، وتظليلُ ورقه لكبره ، ونعومته ، وأنه لا يقربها الذباب ، وجودة أغذية ثمره ، وأنه يؤكل نيئا ومطبوخا بلبه وقشره أيضا . وقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يُحِبّ الدُّبَّاء ، ويتتبعه من حَوَاشي الصَّحْفة .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَأَنۢبَتۡنَا عَلَيۡهِ شَجَرَةٗ مِّن يَقۡطِينٖ} (146)

وقوله : { وأنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : يقول تعالى ذكره : وأنبتنا على يونس شجرة من الشجر التي لا تقوم على ساق ، وكل شجرة لا تقوم على ساق كالدّباء والبِطّيخ والحَنْظَل ونحو ذلك ، فهي عند العرب يَقْطِين .

واختلف أهل التأويل في ذلك ، فقال بعضهم نحو الذي قلنا في ذلك . ذكر من قال ذلك :

حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثنا هشيم ، عن القاسم بن أبي أيوب ، عن سعيد بن جُبَيْر ، في قوله : { وأنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : هو كلّ شيء ينبت على وجه الأرض ليس له ساق .

حدثني مطر بن محمد الضبي ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا الأصبغ بن زيد ، عن القاسم بن أبي أيوب ، عن سعيد بن جُبَير ، في قوله : { وأنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : كلّ شيء ينبت ثم يموت من عامه .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، عن حبيب ، عن سعيد بن جُبَير ، عن ابن عباس ، قال : شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ فقالوا عنده : القرع ، قال : وما يجعله أحقّ من البطيخ .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : { شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : غير ذات أصل من الدّبّاء ، أو غيره من نحوه .

وقال آخرون : هو القرع . ذكر من قال ذلك :

حدثني عليّ ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، قوله : { وأنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : القرع .

حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، عن عبد الله ، أنه قال في هذه الاَية : { وأنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : القرع .

حدثني مطر بن محمد الضبيّ ، قال : حدثنا عبد الله بن داود الواسطي ، قال : حدثنا شريك ، عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون الأودي ، في قوله : { وأنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : القرع .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : { وأنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : كنّا نحدّث أنها الدّبّاء ، هذا القرع الذي رأيتم أنبتها الله عليها يأكل منها .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : ثني أبو صخر ، قال : ثني ابن قسيط ، أنه سمع أبا هُرَيرة يقول : طرح بالعراء ، فأنبت الله عليه يقطينة ، فقلنا : يا أبا هريرة وما اليقطينة ؟ قال : الشجرة الدّبّاء ، هيأ الله له أروية وحشية تأكل من خَشاش الأرض أو هَشاش فتفشخ عليه فترويه من لبنها كلّ عشية وبكرة حتى نبت . وقال ابن أبي الصلت قبل الإسلام في ذلك بيتا من شعر :

فأَنْبَتَ يَقْطِينا عَلَيْهِ برَحْمَةٍ *** مِنَ اللّهِ لَوْلا اللّهُ أُلْفِيَ ضَاحِيا

حدثني يحيى بن طلحة اليربوعي ، قال : حدثنا فضيل بن عياض ، عن مغيرة في قوله : { وأنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : القرع .

حُدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : { شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : القرع .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد : أنبت الله عليه شجرة من يقطين قال : فكان لا يتناول منها ورقة فيأخذها إلا أروته لبنا ، أو قال : شرب منها ما شاء حتى نبت .

حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن مفضل ، قال : حدثنا أسباط ، عن السديّ ، في قوله : { شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : هو القرع ، والعرب تسميه الدّبّاء .

حدثنا عمرو بن عبد الحميد ، قال : حدثنا مروان بن معاوية ، عن ورقاء ، عن سعيد بن جُبَير في قول الله : { وأنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : هو القرع .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد ، قوله : { وأَنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } : قال : القرع .

وقال آخرون : كان اليقطين شجرة أظلّت يونس . ذكر من قال ذلك : حدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ثابت بن يزيد ، عن هلال بن خباب ، عن سعيد بن جُبَير ، قال : اليقطين : شجرة سماها الله يقطينا أظلته ، وليس بالقرّع . قال : فِيما ذكر أرسل الله عليه دابة الأرض ، فجعلت تقرض عروقها ، وجعل ورقها يتساقط حتى أفضت إليه الشمس وشكاها ، فقال : يا يونس جزعت من حرّ الشمس ، ولم تجزع لمئة ألف أو يزيدون تابوا إليّ ، فتبت عليهم ؟