المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{تَبَٰرَكَ ٱسۡمُ رَبِّكَ ذِي ٱلۡجَلَٰلِ وَٱلۡإِكۡرَامِ} (78)

78- تعالى وتنزَّه اسم ربك صاحب العظمة والإنعام .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{تَبَٰرَكَ ٱسۡمُ رَبِّكَ ذِي ٱلۡجَلَٰلِ وَٱلۡإِكۡرَامِ} (78)

ثم ختم - سبحانه - السورة الكريمة بقوله : { تَبَارَكَ اسم رَبِّكَ ذِي الجلال والإكرام } .

أى : جل شأن الله - تعالى - ، وارتفع اسمه الجليل عما لا يليق بشأنه العظيم ، فهو - عز وجل - صاحب الجلال . أى : العظمة والاستغناء المطلق ، والإكرام . أى : الفضل التام ، والإحسان الذى لا يقاربه إحسان .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{تَبَٰرَكَ ٱسۡمُ رَبِّكَ ذِي ٱلۡجَلَٰلِ وَٱلۡإِكۡرَامِ} (78)

ثم قال : { تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالإكْرَامِ } أي : هو أهل أن يجل فلا يعصى ، وأن يكرم فيعبد ، ويشكر فلا يكفر ، وأن يذكر فلا ينسى .

وقال ابن عباس : { ذِي الْجَلالِ وَالإكْرَامِ } ذي العظمة والكبرياء .

وقال الإمام أحمد : حدثنا موسى بن داود ، حدثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ، عن عمير {[27964]} بن هانئ ، عن أبي العذراء ، عن أبي الدرداء ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أجِدّوا الله يغفر لكم " {[27965]} .

وفي الحديث الآخر : " إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم ، وذي السلطان ، وحامل القرآن {[27966]} غير الغالي فيه ولا الجافي عنه " {[27967]} .

وقال الحافظ أبو يعلى : حدثنا أبو يوسف الجيزي {[27968]} ، حدثنا مؤمل بن إسماعيل ، حدثنا حماد ، حدثنا حميد الطويل ، عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ألظّوا بيا ذا الجلال والإكرام " .

وكذا رواه الترمذي ، عن محمود بن غيلان ، عن مؤمل بن إسماعيل ، عن حماد بن سلمة ، به{[27969]} .

ثم قال : غلط المؤمل فيه ، وهو غريب وليس بمحفوظ ، وإنما يروى هذا عن حماد بن سلمة ، عن حميد ، عن الحسن ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وقال الإمام أحمد : حدثنا إبراهيم بن إسحاق ، حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن يحيى بن حسان المقدسي ، عن ربيعة بن عامر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ألظوا بذي الجلال والإكرام " .

ورواه النسائي من حديث عبد الله بن المبارك ، به{[27970]} .

وقال الجوهري : ألظ فلان بفلان : إذا لزمها{[27971]} .

وقول ابن مسعود : " ألظوا بيا ذا الجلال والإكرام " أي : الزموا . ويقال : الإلظاظ هو الإلحاح .

قلت : وكلاهما قريب من الآخر - والله أعلم - وهو المداومة واللزوم والإلحاح . وفي صحيح مسلم والسنن الأربعة من حديث عبد الله بن الحارث ، عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم لا يقعد - يعني : بعد الصلاة - إلا قدر ما يقول : " اللهم أنت السلام ومنك السلام ، تباركت ذا الجلال والإكرام " {[27972]} .

آخر تفسير سورة الرحمن ، ولله الحمد [ والمنة ] {[27973]}


[27964]:- (7) في أ: "عمر".
[27965]:- (8) المسند (5/199) وقال الهيثمي في المجمع (1/31): "وفي إسناده أبو العذراء وهو مجهول".
[27966]:- (9) في م: "الذكر".
[27967]:- (10) رواه أبو داود في السنن برقم (4843) والبيهقي في السنن الكبرى (8/163) من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه.
[27968]:- (11) في الأصل وبقية النسخ: "الحربي" والتصويب من أبي يعلى.
[27969]:- (12) مسند أبي يعلى (6/445) وسنن الترمذي برقم (3522). وقال ابن طاهر: "وقد تابع المؤمل فيه روح بن عبادة وروح حافظ ثقة".أخرجه ابن مردويه في تفسيره كما في تخريج الكشاف للزيلعي (3/396) من طريق روح بن عبادة عن حماد بن سلمة عن؟؟؟؟؟؟؟
[27970]:- (1) المسند (4/177) والنسائي في السنن الكبرى برقم (11563).
[27971]:- (2) لسان العرب (7/459).
[27972]:- (3) صحيح مسلم برقم (592) وسنن أبي داود برقم (1512) وسنن الترمذي برقم (298) وسنن النسائي (3/69) وسنن ابن ماجه برقم (924).
[27973]:- (4) زيادة من م، أ.
 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{تَبَٰرَكَ ٱسۡمُ رَبِّكَ ذِي ٱلۡجَلَٰلِ وَٱلۡإِكۡرَامِ} (78)

وقرأ جمهور الناس : «ذي الجلال » على اتباع الرب . وقرأ ابن عامر وأهل الشام . «ذو » على اتباع الاسم ، وكذلك في الأول{[10868]} ، وفي حرف أبيّ وابن مسعود ، «ذي الجلال » في الموضعين ، وهذا الموضع مما أريد فيه بالاسم مسماه{[10869]} .

والدعاء بهاتين الكلمتين حسن مرجو الإجابة ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ألظوا بيا ذا الجلال والإكرام »{[10870]} .

نجز تفسير سورة الرحمن : وصلى الله على مولانا محمد سيد ولد عدنان .


[10868]:يعني في قوله تعالى في الآية(27) من هذه السورة:{ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام}.
[10869]:فكأن تقدير الكلام: تبارك ربك، ويدل على ذلك إسناد"تبارك" لغير الاسم في مواضع أخرى، كقوله تعالى:{فتبارك الله أحسن الخالقين}، وقوله:{تبارك الذي بيده الملك}، وقد قيل: إن الله تعالى ختم نعيم الدنيا في هذه السورة بقوله:{ويبقى وجه ربك} لأن البقاء مناسب لما ذكر من فناء العالم، وختم نعيم الآخرة هنا بما أشتق من البركة والنمو.
[10870]:أخرجه الترمذي، وابن مردويه، عن أنس رضي الله عنه، وأخرجه ابن مردويه عن ابن عمر رضي الله عنهما، وأخرجه أحمد، والنسائي، وابن مردويه، عن ربيعة بن عامر رضي الله عنه.(الدر المنثور).