تبارك اسم ربك : تعالى ، أو كثر خيره وإحسانه وتنزه ربنا .
ذي الجلال : العظمة والاستغناء المطلق .
الإكرام : الفضل التام والإحسان .
78- { تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ } .
تنزَّه وتقدس الله العظيم ، وكثرت خيراته ، وفاضت بركاته .
{ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَام }
صاحب العظمة والكبرياء ، والفضل والإنعام .
روى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ألِظّوا بيا ذا الجلال والإكرام " xiv .
أي : الزموا ذكره ، والإلحاح عليه .
وفي صحيح مسلم ، عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلّم لا يقعد – تعني بعد الصلاة – إلا بقدر ما يقول : " اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، تباركت يا ذا الجلال والإكرام " xv .
قال في التسهيل لعلوم التنزيل ما يأتي :
الجنتان المذكورتان أولا للسابقين ، والجنتان المذكورتان ثانيا لأصحاب اليمين .
وانظر كيف جعل أوصاف الجنتين الأوليين أعلى من أوصاف الجنتين اللتين بعدهما ، فقال هناك : فِيهِمَا عَيْنَانِ تجريان .
وقال هنا : فيهما عينان نضاختان . والجري أشد من النضخ .
وقال هناك : فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ .
وقال هنا : فيهما فاكهة ونخل ورمان . والأول أعم وأشمل .
وقال في وصف الحور هناك : كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ .
وقال هنا : فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ . وليس كل حسن كحسن الياقوت والمرجان ، فالوصف هناك أبلغ إلخ .
خلاصة ما اشتملت عليه سورة الرحمن
الله تعالى صاحب المنن العظام ، وكل ما نراه في الكون من آثار رحمته ، فهو قد خلق السماء والأرض ، والجنة والنار ، وعذب العاصين ، وأثاب المطيعين ، وآتاهم من فضله ، ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر .
اللهم إنا نسألك الجنة وما قرّب إليها من قول وعمل ، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قول وعمل ، اللهم حبِّب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا ، وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان ، واجعلنا من الراشدين ، اللهم احفظ علينا سمعنا وبصرنا وسائر جوارحنا واجعله الوارث منّا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا .
اللهم أكرمنا بالقرآن العظيم ، وارزقنا تلاوته على النحو الذي يرضيك عنا ، اللهم اجعله لنا دليلا وإماما ، وفي القبر مؤنسا ، وعلى الصراط نورا ، وإلى الجنة هاديا ورفيقا ، اللهم اختم لنا بالإيمان والإسلام ، وصل اللهم على سيدنا محمد النبي الأمي ، وعلى آله وصحبه وسلم .
i تفسير النسفي 4/159 ، والمعنى : يظهرها أمام أعين الناس ولا يبتكرها اليوم بل يقضي بوقوعها ، ومن أصول الإيمان أن نؤمن بالقضاء والقدر ، والقضاء : ما وقع أمام الناس ، والقدر : ما قدر الله وقوعه في الأزل .
iv يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي :
رواه مسلم في البر والصلة والآداب ( 2577 ) ، والترمذي في صفة القيامة ( 2459 ) وابن ماجة ( 4275 ) وأحمد ( 5/154 ، 160 ، 177 ) وعبد الرزاق ( 20272 ) من حديث أبي ذر .
رواه البخاري في الصوم ( 1968 ) وفي الأدب ( 6139 ) والترمذي في الزهد ( 2413 ) من حديث أبي جحيفة قال : آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين سلمان وأبي الدرداء فزار سلمان أبا الدرداء فرأى أم الدرداء متبذلة فقال لها : ما شأنك ؟ قالت : أخوك أبو الدرداء ليس له حاجة في الدنيا ، فجاء أبو الدرداء فصنع له طعاما فقال : كل ، قال : فإني صائم قال : ما أنا بآكل حتى تأكل فأكل فلما كان الليل ذهب أبو الدرداء يقوم قال : نم ، فنام ثم ذهب يقوم فقال : نم ، فلما كان من آخر الليل قال سلمان : قم الآن فقال له سلمان : إن لربك عليك حقا ولنفسك عليك حقا ولأهلك عليك حقا فأعط كل ذي حق حقه ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " صدق سلمان " . ورواه البخاري في الصوم ( 1974 ، 1975 ) وفي النكاح ( 5199 ) وفي الأدب ( 6134 ) ومسلم في الصيام ( 1159 ) والنسائي في الصيام ( 2391 ) وأحمد في مسنده ( 6828 ) من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص قال : دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث ، يعني : " إن لزورك عليك حقا وإن لزوجك عليك حقا " ، فقلت : وما صوم داود ؟ قال : " نصف الدهر " . ورواه أبو داود في الصلاة ( 1369 ) وأحمد في مسنده ( 25776 ) من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث إلى عثمان بن مظعون فجاءه فقال : " يا عثمان ، أرغبت عن سنتي " ؟ قال : لا والله ولكن سنتك أطلب ، قال : " فإني أنام وأصلي ، وأصوم وأفطر وأنكح النساء فاتق الله يا عثمان ، فإن لأهلك عليك حقا وإن لضيفك عليك حقا وإن لنفسك عليك حقا ، فصم وأفطر ، وصل ونم " .
vi خلقت الملائكة من نور وخلق الجان :
رواه مسلم في الزهد ( 2996 ) وعبد بن حميد في مسنده ( 1477 ) وأحمد في مسنده ( 6/153 ، 168 ) .
vii انظر المنتخب في تفسير القرآن الكريم ، الطبعة العاشرة ، مطابع الأهرام التجارية ص 645 .
viii ألظوا بيا ذا الجلال والإكرام :
رواه الترمذي في الدعوات ( 3525 ) من حديث أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ألظوا بيا ذا الجلال والإكرام " . وقال : هذا حديث غريب وليس بمحفوظ .
ix يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث :
ذكره الهيثمي في المجمع ( 10/183 ) وعزاه الطبراني في الصغير والأوسط من طريق سلمة بن حرب بن زياد عن أبي مدرك ، عن أنس ، وسلمة بن حرب مجهول كشيخه أبي مدرك وقد وثقه ابن حبان وذكر له هذا الحديث في ترجمته ، وفي الميزان : أبو مدرك قال الدارقطني : متروك فلا أدري هو أبو مدرك هذا أو غيره ، وبقية رجاله ثقات . وانظر : ابن حبان في الثقات ( 6/398 ) ، من حديث أبي هريرة قال : " . . وإذا اجتهد في الدعاء قال يا حي يا قيوم " . أه . وقال : حديث غريب ، وذكره في نفس الباب برقم ( 3446 ) ، من حديث أنس بن مالك قال : كان إذا كربه أمر قال : " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " . أه .
رواه البخاري في تفسير القرآن ( 4878-4880 ) وفي التوحيد ( 7444 ) ومسلم في الإيمان ( 180 ) وفي الجنة ( 2838 ) والترمذي في صفة الجنة ( 2527 ) وابن ماجة في المقدمة ( 186 ) والدارمي في الرقاق ( 2833 ) وأحمد في مسنده ( 19183 ) من حديث عبد الله بن قيس ( أبي موسى الأشعري ) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن في الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة عرضها ستون ميلا ، من كل زاوية منها أهل ما يرون الآخرين ، يطوف عليهم المؤمنون ، جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما ، وجنتان من كذا آنيتهما وما فيهما ، وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبر على وجهه في جنة عدن " .
xi إن المرأة من نساء أهل الجنة :
رواه الترمذي في صفة آهل الجنة ( 2532 ) من حديث عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن المرأة من نساء أهل الجنة ليرى بياض ساقها من وراء سبعين حلة حتى يرى مخها وذلك بأن الله يقول : { كأنهن الياقوت والمرجان } فأما الياقوت فإنه حجر لو أدخلت فيه سلكا ثم استصفيته لأريته من ورائه " .
xii مختصر تفسير ابن كثير ، المجلد الثالث ص 425 ، تحقيق محمد علي الصابوني .
xiii إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلوة :
رواه مسلم في الجنة ( 2838 ) من حديث عبد الله بن قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة طولها ستون ميلا ، للمؤمن فيها أهلون يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضا " .
تقدم تخريجه ، انظر هامش ( 82 ) .
xv اللهم أنت السلام ومنك السلام :
رواه مسلم في المساجد ( 592 ) من حديث عائشة قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سلم لم يقعد إلا مقدار ما يقول : " اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام " .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.