المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{تَبَٰرَكَ ٱسۡمُ رَبِّكَ ذِي ٱلۡجَلَٰلِ وَٱلۡإِكۡرَامِ} (78)

وقرأ جمهور الناس : «ذي الجلال » على اتباع الرب . وقرأ ابن عامر وأهل الشام . «ذو » على اتباع الاسم ، وكذلك في الأول{[10868]} ، وفي حرف أبيّ وابن مسعود ، «ذي الجلال » في الموضعين ، وهذا الموضع مما أريد فيه بالاسم مسماه{[10869]} .

والدعاء بهاتين الكلمتين حسن مرجو الإجابة ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ألظوا بيا ذا الجلال والإكرام »{[10870]} .

نجز تفسير سورة الرحمن : وصلى الله على مولانا محمد سيد ولد عدنان .


[10868]:يعني في قوله تعالى في الآية(27) من هذه السورة:{ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام}.
[10869]:فكأن تقدير الكلام: تبارك ربك، ويدل على ذلك إسناد"تبارك" لغير الاسم في مواضع أخرى، كقوله تعالى:{فتبارك الله أحسن الخالقين}، وقوله:{تبارك الذي بيده الملك}، وقد قيل: إن الله تعالى ختم نعيم الدنيا في هذه السورة بقوله:{ويبقى وجه ربك} لأن البقاء مناسب لما ذكر من فناء العالم، وختم نعيم الآخرة هنا بما أشتق من البركة والنمو.
[10870]:أخرجه الترمذي، وابن مردويه، عن أنس رضي الله عنه، وأخرجه ابن مردويه عن ابن عمر رضي الله عنهما، وأخرجه أحمد، والنسائي، وابن مردويه، عن ربيعة بن عامر رضي الله عنه.(الدر المنثور).