تفسير مقاتل بن سليمان - مقاتل  
{ٱللَّهُ يَتَوَفَّى ٱلۡأَنفُسَ حِينَ مَوۡتِهَا وَٱلَّتِي لَمۡ تَمُتۡ فِي مَنَامِهَاۖ فَيُمۡسِكُ ٱلَّتِي قَضَىٰ عَلَيۡهَا ٱلۡمَوۡتَ وَيُرۡسِلُ ٱلۡأُخۡرَىٰٓ إِلَىٰٓ أَجَلٖ مُّسَمًّىۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَتَفَكَّرُونَ} (42)

{ الله يتوفى الأنفس حين موتها } يقول : عند أجلها ، يعني التي قضى الله عليها الموت ، فيمسكها على الجسد في التقديم { والتي لم تمت في منامها } فتلك الأخرى التي يرسلها إلى الجسد { فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات } لعلامات { لقوم يتفكرون } آية في أمر البعث .

حدثنا أبو جعفر ، قال : حدثنا أبو القاسم ، قال : قال الهذيل ، حدثني جرير بن عبد الحميد ، عن عطاء بن السائب ، عن ابن جبير ، في قوله تعالى :{ الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها } قال : تقبض أنفس الأموات وترسل أنفس الأحياء إلى أجل مسمى فلا تقبضها :{ إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون } [ الزمر :42 ] .